السبت، 28 نوفمبر 2015

الاسلام يحرم اكراه المملوكة علي الوطء من قبل مالكها

الاسلام يحرم اكراه المملوكة علي الوطء من قبل مالكها
المشكلة الحقيقية ان الرجل كان بداخله شيء من الحساسية بمعاشرة مملوكته معاشرة الزوجة لانه بعد مجيء الاسلام الزم الدين العظيم الرجل تجاه مملوكته (التزام مادي واجتماعي ودينيا) هذه الالتزامات فرغت الرق تماما من مضمونه بل اصبحت العلاقة بين الرجل ومملوكته مضمونها زواج.
....................................................
ومن الطبيعي ان أي رجل يريد ان تكون ام اولاده حرة ومن عائلة عريقة
وربما يكون له ميل قلبي ناحية جاريته ولكن اهله يرفضون ذلك وقد يسبب مشاكل معهم وخاصة الام . فمثلا امه ترفض ان يكون لها احفاد من مملوكة وتريد احفاد حرة ومن نسب عريق
فكما نقول في مصر( الام عايزة تجوز ابنها بنت السلطان)
...........................................................
ان كان في عصرنا الحالي هناك غالبا من يرفض الارتباط بمن هم اقل منه اجتماعيا وماديا.
فمثلا شاب من طبقة تسمي بالراقية يرفض الارتباط بفتاة من حي شعبي (كل التقدير والاحترام طبعا)
........................................................
.مثال عملي/
.........................
تخيل ان هناك خادمة أو سكرتيرة تعمل في شركة استثمارية عملاقة.
طبعا الخادمة والسكرتيرة ليسوا مملوكات بل حرائر ينجزن عملهن باجر وليسوا لهن حق علي صاحب الشركة غير أجر محترم يكافيء العمل الذي ينجزنه.
ولكن تبقي ان السكرتيرة او الخادمة من طبقة مادية واجتماعية اقل.
..........................
ولكن تخيل هل صاحب الشركة هل سيرضي ان يتزوج من الخادمة والسكرتيرة؟؟؟!!! بينما أخوه مثلا متزوج فتاة من خلفية اجتماعية عالية!!!
سيقول لنفسه لماذا يختاراخي ام أولاده من عائلة عريقة ليفتخر بها أولاده.
بينما انا تكون ام اولادي سكرتيرة او خادمة من خلفية عائلية متواضعة يشعرأولاده تجاه اولاد اخيه بالنقص.
(مع كامل الاحترام للخادمة والسكرتيرة طبعا قد تكون في شخصيتها افضل واكرم من أي امرأة وما انتشرت هذه المفاهيم الطبقية الا لاسف لبعدنا عن ديننا فلا فرق بين مسلم واخر الا بالتقوي وهي احد اسباب انحطاط وتدهور المسلمين الان)
............................................
فلنفرض ان كل هذه الاعتبارات لاتهم صاحب الشركة العملاقة  وان له ناحية السكرتيرة .او الخادمة ميل قلبي وذهب لتقدم للزواج من هذه الخادمة او السكرتيرة
...............
هل سترفضه؟؟؟ وماذا سيكون شعورها؟؟؟
...................................................
غالبا (لا) بل علي العكس ستري فيه العريس الذي يقدم لها فرصة عمرها  وانه سينقلها من مستواها المادي والاجتماعي الي مستوي مادي واجتماعي اعلي فان كان هذا حال الحرائر..في عصرنا الحالي .
فالنساء عموما يبحثون عن الراحة والامان والمستقبل المضمون (والمستقبل بيد الله تعالي)
.......................
فما بالك بالمملوكة ايهما انسب اليها واصلح وايهما ستختار المملوكة ان ترضي بنفس راضية وبمنتهي السعادة ان يعاشرها مالكها أم ستكاتب علي نفسها ؟؟؟؟
كلا الطريقين يؤدي كل منهما الي الحرية .
ولكن ايهما أسهل وفيه الامان والراحة أكثروستختاره المملوكة؟؟؟
 -->هل المملوكة السرية (ام الولد) العلاقة معها مثل الزوجة ام العشيقة ؟؟؟....لنري ماجاء في حق المملوكة في ديننا العظيم
قال تعالى :
وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32) سورة النــور
وقال صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة لهم أجران: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بمحمد، والعبد المملوك إذا أدى حقَّ الله وحقَّ مواليه، ورجل كانت له أمة فأدبها فأحسن تأديبها، وعلمها فأحسن تعليمها، ثم أعتقها فتزوجها، فله أجران» [رواه البخاري ومسلم].
..........................................
لفظ انكحوا في القران الكريم الغرض منه الدلاله علي الزواج الجاد الغرض منه تكوين اسرة وذرية صالحة.
...................................................
ولكن كما قلنا مع الحرة بعقد منفعة ومع المملوكة بحجة ملك يفضي الي منفعتها وكذلك منافع مشتركة كعقد المنفعه مع الحرة.
....................
طبعا تختلف شروط صحة نكاح المنفعة عن شروط صحة نكاح حجة الملك (ملك الرقبة) نظرا لاختلاف ظروف كل منهما ...
ولكن مضمون العلاقة وطبيعتها والمنافع المشتركة متطابقة تماما بين نكاح المنفعة ونكاح حجة الملك (ملك الرقبة) 

 ...............................
تعريف العشيقة

هي امراة  العلاقة  بينها وبين عشيقها لايثبت شرعيتهاعقد أو حجة توثق علاقتهم   سواءكان عقد منفعة مع الزوجة الحرة  او حجة ملك مع المملوكة يثبت العلاقة بينهم ..وبالتالي لايترتب علي عشيقها أي التزامات  ناحيتها من انفاق عليها او كسوة وكذلك يمكن لعشيقها ان يتهرب منها بسهولة لانه ليس هناك ما يثبت العلاقة  وبالتالي لاتنسب ولدها اليه (سواء كان ذكر او انثي) وغالبا هو لايشعر تجاها بحمية الغيرة والشرف والعرض ولايشعر تجاه اولاده منها بأي من مشاعر الابوة من حنان وعطف ورعاية وحماية  لانه بمنتهي البساطة ليس متأكد تماما من انهم اولاده ولسان حاله يقول طالما انها فرطت في جسدها معي فمن الممكن تكون فرطت في نفسها مع غيري من الرجال فهو اصلا لايشعر تجاها بالغيرة هي مبولة متعة فقط .و تكون علاقتها بعشيقها في الخفاء وليست مشهرة  .
.......................................................

تعريف المملوكة السرية(أم الولد) في الاسلام  /هي امراة يثبت شرعية علاقتها مع مالكها حجة ملك مشهر وعلاقتها مع مالكها في العلن يعلمها كل الناس فلايستنكرون عليه شيئا.
مثال عملي
حجة ملك المنزل مثلا . فحجة ملك المنزل تثبت حق مالك المنزل في منزله .كما ان ملكيته لهذا المنزل مشهرة فالناس كلها تعرف ان هذا منزله وبالتالي عندما يجده الناس عند باب منزله لايستنكرون الامر في شيء ولايطلبون مثلا الشرطة .
........................
كما ان لمنزله حرمة فلا يدخله أحد في غيابه وان دخله احدا في غيابه فهو لص وجب معاقبته.
.........................
الزوجة الحرة مثلا يثبت شرعية علاقتها عقد منفعة يسمي مثلا في عصرنا (أسيمة الزواج) وبالتالي لو ان مثلا رجل وامراة مثلا في مكان بعيد عن وطنهم الاصلي ولا احد يعرفهم فيه ثم وجدوا الناس هذا الرجل والمرأة في مكان فما الذي يثبت شرعية علاقتهم بالنسبة لهولاء الناس اصحاب الوطن المغتربين فيه . مايسمي في عصرنا الحالي (أسيمة الزواج) وبالتالي لايستنكر هؤلاء الناس عليهم شيء.عقد المنفعة يثبت صحة النسب لوالده وينشيء عن ذلك عصبية النسب
__________________
.
.........................
المملوكة السرية (أم الولد)يثبت شرعية علاقتها حجة ملك وبالتالي لوان مثلا رجل وامراة في مكان بعيد عن وطنهم الاصلي لايعرفهم الناس فيه ثم وجدوا الناس هذا الرجل والمرأة في مكان فما الذي يثبت شرعية علاقتهم لهولاء الناس اصحاب الوطن المغتربين فيه (حجة الملك) وبالتالي لايستنكرون هؤلاء الناس عليهم شيء حجة الملك تثبت صحة النسب لوالده وينشيء عن ذلك عصبية النسب
 ........................................................
.العشيقة
 في اي زمان ومكان العلاقة في الخفاء ويستنكرها الناس ولاشيء يثبت صحة النسب كما انه ليس هناك عصبية بين الرجل وبين نتاج هذه العلاقة المحرمة فيكون مصير حمل العشيقة أما الاجهاض او القاء الولد في الحاويات .. كلنا يعرف ذلك من قصص بنات الليل والمواخير في عصرنا الحالي ....
.........................
.ولكن هل يعقل ان يكون الانسانة الذي كرمها الله مثل المنزل؟؟؟
يقول الله تعالي في كتابه ({ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا }الاية 70 في سورة النساء
............................................................
كما ان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول
(كلكم لادم وادم من تراب)
...............................................
كما ان رسول الله صلي الله عليه وسلم  يقول
(المسلم أخو المسلم لا يخذله ولايهينه ولايحقره).
وكما هو معروف محرم في الاسلام التسري بالمملوكة الكافرة لايتسري المسلم بها ولاتتسري بالمسلم ..فالتسري هو من حق المملوكة المسلمة فقط.اكراما لها لاتحقيرا ولااهانه
..♥
فان كانت عقد المنفعة بين الرجل وزوجته هو عقد منفعة يؤدي الي عدة منافع مشتركة مثل الاحصان والاعفاف والمودة والرحمة والسكن والذرية الصالحة
وحقوق الزوجة علي زوجها من حقها في الانفاق عليها ومعاملة طيبة

 
فحجة الملك بين الرجل ومملوكته تفضي الي منفعتها وهو حصولها علي الحرية وايضا منافع مشتركة الاحصان والاعفاف والمودة والرحمة والسكن والذرية الصالحة.
كما ان المملوكة السرية(أم الولد) لها الحق في الانفاق عليها ومعاملة طيبة .كما ان نكاح ملك الرقبة ميثاق اغلظ واشد نكاح العقد .
...................................................

مثال عملي من التاريخ الاسلامي
......................................................
.
في التاريخ الاسلامي
شواهد كثيرة تدل علي كلامي هارون الرشيد غلطته التاريخية انه ولي ولاية العهد لاكثر من اثنين
ولي عهده الامين وهو ابن زوجته السيدة زبيدة بنت عمه ذات الحسب والنسب وحفيدة الخلفاء
............................
ولي عهده الثاني المامون ابن السيدة مراكش الفارسية ملك اليمين
.............................
نلاحظ ان هارون الرشيد قسم ملكه والخلافة فيما بينهم وهذا غلطته نظرا لتقارب سنهم
فاعطي ابنه المامون الشرق من الخلافة واعطي الامين الغرب من الخلافة.
......................
وهنا السؤال لو كان ابن ملك اليمين مثل ابن العشيقة هل كان سيسويه باأخيه الامين
ثانيا السيدة زبيدة بنت الخلفاء وبنت الحسب والنسب هي الملكة الام في الغرب
.......................
وملك اليمين (ام الخليفة المامون ) ان كانت وقتها علي قيد الحياة هي الملكة الام في المشرق
من خلافة المسلمين
.....................................
ابن العشيقة في عصرنا الحالي اكثر ما يتمناه هو وامه ان يزيل عنه المعرة
وينسبه اليه

ولايطمح في ميراثه من مال ابيه
ملك اليمين في الاسلام لاتحتاج الي رفع قضية اثبات نسب او انها تفحص الحامض النووي 
لان مقامها في الواقع العملي مقام الزوجة
....................................
عندما انهزم الامين في صراعه السياسي مع اخوه المامون
انكسر نفوذ السيدة زبيدة في الخلافة
بعد مقتل ابنها
..........................
فعندما
تولي اخوهم المعتصم الخلافة وهو الاخر كانت امه ملك يمين
السيدة مارده كانت علي قيد الحياة
وقتما اعتلي ولدها عرش الخلافة
فاصبحت هي الملكة الام
لكل نساء الدنيا
وقتما اتجهت السيدة زبيدة للعبادة والزهد في الحياة بعد مقتل ابنها
(الامين (
فاصبحت السيدة ماردة (ملك اليمين(
ام الخليفة معتلي العرش حجر الزواية في مجالس النساء من زوي موظفين الدولة
................................
وسبحان المعز المذل مقلب الامور
من كانت ملك يمين في الامس هي اليوم ملكة نساء الدنيا
ومن كانت بالامس الاميرة العباسية حفيدة الخلفاء
اصبحت وحيدة لايطرق بابها احد فاتجهت للعبادة والزهد في الدنيا
............
الاكثر من ذلك ان احفاد السيدة ماردة الواثق والمتوكل اعتلوا هما الاخرين عرش الخلافة
باختصار شديد احفاد السيدة ماردة التي كانت (ملك اليمين )
بالامس هم من حكموا المسلمين طيله 400 سنة
..............
ابالتسري نالت السيدة ماردة(ملك اليمين) ما كان لسيدتها السيدة زبيدةالعباسية
رجل هو بعلها يروي غريزتها كأنثي
واولاد واحفاد (خلفاء المسلمين وملوك الدنيا) اي تكونت لها عائلة كاي امراة في الدنيا
السيادة علي نساء الدنيا
.........
طبعا غير حريتها
.....................................
هل العشيقة التي يتمتع بها الرجل يكون مصيرها هذا المصير ام يكون
مصيرها
الاعمال الدنيا الشاقة

89%من نساء الغرب يعملن في الاعمال الدنيا لانها لاتجد من ينفق علييها
وطبعا الاعمال الدنيا لا تحقق الحياة الكريمة فلتاكل بجسدها بالدعارة
او تجعل الاخرين ياكلون علي جسدها العاريتماما في مطاعم مرخصة من الدول المتحضرة اما ابنها
كما بينا من قبل فمصيره معروف

...................................


فلنفرض ان المملوكة ليست ملك يمين الرجل بل هي ملك يمين والداته مثلا أو زوجته  فهل يجوز نكاحها بالملك؟؟؟
........................................................................
.
طبعا لايجوز ذلك لانها ليست ملك يمينه بل ملك يمين والدته او زوجته وحجة الملك هناان كانت موثقة فلوالدته او زوجته  وليست له وبالتالي هي ملك يمين والدته او زوجته.  فلايحل له ابدا معاشرة هذه الجارية أوحتي اطلاق النظر الحرام فيها عليه ان يغض بصره عنها لانها لاتحل له .......................................................................          
 
والله أعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق