الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

2- تناقض المفسرين المسلمين واختلافهم حول موت المسيح:



2- تناقض المفسرين المسلمين واختلافهم حول موت المسيح:
الشبهة:
بنى المسلمين صلب عقيدتهم على نص واحد فقط فى قرآن عثمان ومضمونه نفى صلب المسيح وشبه لهم ( راجع النص فى سورة النساء 4/ 157)
ورغم أن ملايين المسلمين يحفظون القرآن، إلا أنهم لم ينتبهون إلى النصوص الأخرى التي تناقض هذا الإيمان وتلغى هذه العقيدة ، فأصبحوا لهم عيون لا ترى ولهم آذان لا تسمع لقول الحق والحق الإلهى فالله هو الأمس واليوم وغدا.
واضح فى نصين هما :-
 النص الأول "وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا" سورة مريم / 19: 14)،
النص الثاني "والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا" سورة مريم / 19: 32).
هل الله رفع المسيح حيا أم توفى ومات شهيدا ثم رفعه ؟
لم يقتلوا المسيح ولم يصلبوه بل رفعه الله حيا
المسيح توفى ومات شهيدا
- "وقولهم إنا قــتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله ومـا قتلوه ومـا صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين إختلفوا فيه لفى شك منه ما لهم به من علم إلا إتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما" (سورة النساء / 156- 157 )
- " والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا "  ( سورة مريم / 19: 32)
- "إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين أتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إلى مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تخلتفون (سورة آل عمران/ 3: 54 )
-  " ما قلت لهم إلا ما أمرتنى به أن إعبدوا الله ربى وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما تــوفيتنى كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شئ شهيد" (سورة المائدة / 5 : 116)

رفض مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر فى بدآية عام 2007 م السماح بتداول كتاب عن السيد المسيح بعنوان: "القول الصريح في ظهور المهدي المسيح" تأليف نزار أحمد. وقال تقريرها إن مؤلف الكتاب قام بتفسير غريب لعديد من آيات القرآن الكريم للتدليل على وفاة السيد المسيح، وهو ما يخالف عقيدة أهل السنة.

الرد على الشبهة:
يقول النصارى في معرض سردهم لهذه الشبه أن هناك تناقض بين المفسرين المسلمين لم نجد ولا مفسر واحد تناقض مع غيره.
ثم يذكر النصارى التالي
: واضح فى نصين هما :النص الأول " وسلام عليه يوم ولد ويوم (يموت) ويوم يبعث حيا " سورة مريم / 19: 14( النص الثانى "والسلام على يوم ولدت ويوم (أموت) ويوم أبعث حيا.
والرد عليهم
:النص الاول يخص النبي يحيى عليه HYPERLINK "http://www.kalemasawaa.com/vb/t7021.html"السلام وليس له دخل بسيدنا عيسى عليه السلام ،قال تعالى
: "يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآَتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا (13) وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (14) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15) " مريم. والملاحظ أن الآية تتكلم عن سيدنا يحيى كضمير غائب لأنه أصلا ولد ومات وسوف يبعث حيا عليه HYPERLINK "http://www.kalemasawaa.com/vb/t7021.html"السلامHYPERLINK "http://www.kalemasawaa.com/vb/t7021.html".HYPERLINK "http://www.kalemasawaa.com/vb/t7021.html"
: "وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) ذَلِكَ عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34)" مريم، هنا سيدنا عيسى عليه السلام يتحدث عن نفسه ويقول والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت بصيغة المستقبل فأين التناقض فموت كل المخلوقات حقيقة لا يختلف عليها أحد  ولكن  الخلاف بيننا وبين النصارى حول موت السيد المسيح على الصليب أو أنه سوف يموت آخر الزمان بعد رجوعه إلى الأرض.
يقول النصارى أن القرآن يقول أن المسيح توفي ومات شهيدا ويستشهدون بـ "والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا" (سورة مريم / 19: 32)، "إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تخلتفون (سورة آل عمران/ 3: 54 ("ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما تــوفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد" (سورة المائدة / 5 : 116).
الآية 33 من سورة مريم وليس 32 كما يقول النصارى بيناها سابقا
أن السيد المسيح يتحدث عن نفسه يوم أن يموت ويوم موته كما ذكرت سابقا بعد أن ينزل إلى الأرض قبيل الساعة ويكسر الصليب ويقتل الخنزير ولا يقبل غير الإسلام.
أخرج البخاري في صحيحه: حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن ابن شهاب عن ابن المسيب أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد ) رواه البخاري.
حدثنا إسحاق أخبرنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب أن سعيد بن المسيب سمع أبا هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عدلا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد حتى تكون السجدة الواحدة خير من الدنيا وما فيها). ثم يقول أبو هريرة واقرؤوا إن شئتم " وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به من قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا قبل موته ) رواه البخاري، الموت العادي المألوف بعد نزوله عليه السلام. وبعد نزوله عليه HYPERLINK "http://www.kalemasawaa.com/vb/t7021.html"السلام يموت الموتة التي كتبها الله لعباده قال تعالى"كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (57)" العنكبوت.
أما قول النصارى أن قوله تعالى على لسان عيسى HYPERLINK "http://www.kalemasawaa.com/vb/t7021.html"عليه HYPERLINK "http://www.kalemasawaa.com/vb/t7021.html"السلام )ويوم أموت) دليل على موت عيسى وصلبه فإنه بالتالي يكون عيسى قد بعث من الموت لأنه قال "ويوم أبعث حيا" فعلا فهم النصارى غريب.
الآن نأتي لقوله تعالى "إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إلى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55)" آل عمران، وقوله تعالى "مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117)" المائدة، إن الوفاة لاتعني الموت في جميع الحالات
بل إن النوم في حد ذاته يعتبر وفاة وموت أصغر والوفاة من الاستيفاء كأن اقول وفيت ديني استوفيت عملي وهكذا فقوله تعالى لسيدنا عيسى HYPERLINK "http://www.kalemasawaa.com/vb/t7021.html"عليه السلام) متوفيك) مستوفي عمله في تلك المرحله من الدنيا أي هنا انتهى عملك وسوف يكون لك شأن في آخر الزمان
ومما يؤيد كلامنا قوله تعالى "اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إلى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42) الزمر، فالنوم وفاة لأن الأنسان يستوفي فيه عمله طيلة النهار و الآية التالية تؤكد ذلك
قال تعالى "وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (60)" الأنعام فهل نحن نموت حقيقيا في الليل أم أن نومنا في الليل يعتبر موتا أصغر فقد كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم كما روى عن البراء : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استيقظ قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا واليه النشور قال شعبة هذا أو نحو هذا المعنى وإذا نام قال اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين، فليس هناك تناقض كما يتوهم النصارى ولكن هل نجاة السيد المسيح وعدم صلبه  تقتصر فقط على المصادر الإسلامية أم أنها قد وجدت في مصادر مسيحية  معترف بها أو غير معترف بها.

وإليكم شهادات من بعض الأناجيل المكتشفة تنكر صلب السيد المسيح عليه السلام:
أولا: إنجيل بطرس:
هو أحد الأناجيل التي لا تعترف بها الكنيسة باعتبار أنها لاتتوافق مع عقيدة بولس وقد اكتشف هذا الإنجيل بمقبرة بمنطقة أخميم بمصر 1884.
ويرجح الباحثين أنه كتب خلال القرن الثاني الميلادي وأنه كان مستعملاً في ذلك الوقت باعتباره إنجيلا شرعيا أو رسميا، غير أن النسخة المكتشفة لهذا الإنجيل غير كاملة، ولكن ما بقى منها يصور اللحظات الأخيرة في حياة المسيح، ويتفق مع الأناجيل الأخرى في بعض التفاصيل. (ويكبيديا)
وقد جاء في رؤيا بطرس على لسان بطرس: " رأيته يبد وكأنهم يمسكون به. وقلت: ما هذا الذي أراه يا سيد؟ هل هو أنت حقا من يأخذون؟.. أم أنهم يدقون. دمي ويدي شخص أخر ؟... قال لي المخلص:.....من يدخلون المسامير في يده وقدميه... هو البديل. فهم يضعون الذي بقى في شبهه العار. أنظر إليه. وأنظرإلي". (الموسوعة)
وقد أوردت الترجمة التالية أيضا من موقع آخر لضمان دقة فحوى النص: حين قال هذه الأشياء، رؤيتهم في ما يبدو يحاصرونه. وقلت " ماذا أرى، يا رب؟انه انت نفسك الذي أخذوه، وانت تمسك بي؟ أو من هذا؟ المبتهج الذي يضحك على الشجرة؟وهل هو شخص آخر من دقوا يديه ورجليه؟" قال المخلص لي،" الذي رؤيته على الشجرة، مبتهجا وضاحكا ، هو يسوع الحي. لكن الذي اخترقت المسامير يديه ورجليه هو جزء جسدي، الذي هو بديل وضع للعار، الذي جاء للوجود شبيها له. ولكن انظر اليه ولي." لكني، حين نظرت، قلت " سيدي، لا احد ينظر اليك. لنهرب من هذا المكان." لكنه قال لي، " لقد قلت لك " اترك العميان لوحدهم!". وانظر كيف لايعلمون ماذا يقولون. لإبن مجدهم بدلا من خادمي، فقد وضعوه للعار. ورأيت شخصا على وشك ان يقترب منا شبيها به، حتى الذي يضحك على الشجرة. وهو (امتلئ) بالروح القدس، وهو المخلص. وكان نور عظيم، لا يوصف حولهم. وجماعة من الملائكة الخفية التي لا توصف تباركهم. وحين نظرت إليه، فان الذي يمجد قد كشف.

ثانيًا: كتاب " سيث الأكبر ":
كما ورد في كتاب " سيث الأكبر " The Second Treatise of the Great Seth على لسان المسيح قوله وقد اوردت النص الانجليزى داخل النقل من -نوسيز.اورج:

But I was not afflicted at all. Those who were there punished me. And I did not die in reality but in appearance، lest I be put to shame by them because these are my kinsfolk. I removed the shame from me and I did not become fainthearted in the face of what happened to me at their hands. I was about to succumb to fear، and I <suffered> according to their sight and thought،
"شبه لهم"
in order that they may never find any word to speak about them. For my death، which they think happened، (happened) to them in their error and blindness، since they nailed their man unto their death. For their Ennoias did not see me، for they were deaf and blind. But in doing these things، they condemn themselves. Yes، they saw me; they punished me. It was another، their father، who drank the gall and the vinegar; it was not I. They struck me with the reed; it was another، Simon، who bore the cross on his shoulder. I was another upon Whom they placed the crown of thorns. But I was rejoicing in the height over all the wealth of the archons and the offspring of their error، of their empty glory. And I was laughing at their ignorance.

" كان شخص آخر... هو الذي شرب المرارة والخل، لم أكن أنا... كان آخر الذي حمل الصليب فوق كتفيه، كان آخر هو الذي وضعوا تاج الشوك على رأسه. وكنت أنا مبتهجا في العلا... أضحك لجهلهم".

ثالثا: إنجيل يهوذا:
إنجيل يهوذا عبارة عن 26 ورقة بردي صغيرة، كتبت باللغة القبطية، عُثر عليه في وعاء مدفون في الصحراء في بني مزار بالمنيا، ولم يعرف حتى الآن تاريخ العثور عليه. ولقد ذُكر إنجيل يهوذا للمرة الأولى بواسطة القديس إيريناؤس أسقف ليون بفرنسا (بلاد الغال) في القرن الثاني الميلادي في كتابه "ضد الهرطقات".والغريب فى هذا الإنجيل أنه يجعل يهوذا يعلم تماما بما يفعل بل وأن المسيح قال له افعل ما وكلت به (ويكيبيديا)
وقد أوردت ترجمتين لضمان دقة المعنى:
- وجاء فى هذا الانجيل:" ولكنك ستفوقهم جميعاَ لأنك ستضحي بالإنسان الذي يرتديني 78
Near the end of the Judas gospel، Jesus tells Judas he will "exceed" the rest of the disciples "for you will sacrifice the man that clothes me."
وهذا النص معناه أن المسيح يخاطب يهوذا فى نهآية الإنجيل المنسوب إليه ويقول له أنه (أى يهوذا) سوف يختلف عن باقى الحواريين "exceed" the rest of the disciples وأنه سوف يكون الرجل( the man ) الذي يضحى به كشبيه لى ( يلبسنى = clothes me ) (بحث من حراس العقيدة).
وهذا تصديق لما جاء به القرآن الكريم عن المسيح بن مريم : (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَاصَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً) [النساء : 157].
هذا بالنسبه للأناجيل التى تنفى الصلب عن سيدنا عيسى وتقول بصلب الشبيه. ولا يعنى ذلك ان كل ما جاء في هذه الاناجيل معلومات موثوقة -لأن بها أيضا معلومات مغلوطة- ولكنه يوضح فقط نفى عملية الصلب عن السيد المسيح.
وقد أثار كتاب ( تطور الأناجيل The Evolution of the Gospel) الذي صدر أخيرا للسياسي البريطاني (Enoch Powell) ضجة كبيرة عندما أعلن الباحث أن قصة صلب الرومان للمسيح لم تكن موجودة في النص الأصلي للأناجيل. إذ قام باول بإعادة ترجمة إنجيل متى من اللغة اليونانية. فتبين له أن هنالك أجزاء وردت مكررة في هذا الإنجيل مما يوحي بأنه أعيدت كتابتها في مرحلة تالية.
و قال باول أن قصة صلب المسيح التي وردت في باقي الأناجيل، إنما جاءت عن طريق نقل الرواة اللاحقين لما وجدوه في إنجيل متى بعد أن كان التعديل أدخل عليه،ولم ترد هذه القصة في مصدر آخر.
والمشكلة التي يواجهها الباحثون هي أن الأناجيل الأربعة هي المصدر لقصة صلب الرومان للسيد المسيح، ولو ثبت أن روآية الأناجيل هذه كانت نفسها إضافة لاحقة ولا تمثل حدثا تاريخيا، فإن هذا سوف يؤدى إلى ضرورة إعادة النظر في قبول ما ورد في قصة الأناجيل باعتباره لا يمثل الحقيقة التاريخية للأحداث.
و لهذا فإن النتيجة التي توصل إليها باول أخيرا من أن النسخة الأصلية من إنجيل متى لم يكن بها ذكر لصلب المسيح، لم يعد من الممكن تجاهلها، وهو يرى أن إنجيل متى لا يمثل سردا تاريخيا لحياة السيد المسيح، وإنما هو في حقيقته جدل لاهوتي قدم بطريقة الرمز والمجاز.
كذلك تخبط الأناجيل المعترف بها حول تفاصيل قصة الصلب تدل على نفي الصلب للسيد المسيح، حيث تختلف الأناجيل في تسمية السيد المسيح لمن سيخونه من حوارييه فانجيلي متى ولوقا لم يحدد فيهما السيد المسيح اسم الخائن ولكن إنجيلي مرقس ويوحنا يحددا اسمه بانه يهوذا الأسخريوطي أحد الحواريين فاختلاف الأناجيل هنا يدل على شكهم في قصة صلبه .
لماذا لم يقل السيد المسيح أنه المسيح ابن الله عندما سأله رئيس الكهنة كما جاء في إنجيل متى 26: 63 و أما يسوع فكان ساكتا فأجاب رئيس الكهنة وقال له استحلفك بالله الحي أن تقول لنا هل انت المسيح ابن الله 26: 64 قال له يسوع انت قلت.......
كذلك لما سأله الوالي من قبل فكان رده استفهامي
27: 11 فوقف يسوع امام الوالي فسأله الوالي قائلا أأنت ملك اليهود فقال له يسوع أنت تقول
والوالي هو بيلاطس الحاكم الروماني لفلسطين كما جاء في إنجيل مرقس
15: 2 فسأله بيلاطس أنت ملك اليهود فأجاب و قال له أنت تقول
أخيرا اذا كان صلب السيد المسيح بكامل إرادته وكان أمرا إلهيا أن يضحي بولده الوحيد لخلاص البشرية فكان يجب أن يكون ابن الله مسلم لقدره غير مقاوم ولا طالب لنجدة بل مقتنع بالتضحية من أجل البشرية لأنها في الأول والأخير ليست سوى تضحية صورية  لا تقدم  ولا تؤخر فهو الإله المتجسد كما يزعم النصارى إذن لماذا طلب النجدة من الآب إلهه ؟
حيث نرى في إنجيل متى 27: 46 ونحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا إيلي إيلي لما شبقتني أي إلهي إلهي لماذا تركتني (هنا نطقها بالعبري).
وفي مرقص 15: 34 وفي الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا ألوي ألوي لما شبقتني الذي تفسيره إلهي إلهي لماذا تركتني (وهنا نطقها بالارامي).
فهل صلب على الصليب أكثر من مرة حتى ينطقها في كل مرة بلغة معينة؟ حقيقة مسألة صلب يسوع فيها الكثير من التناقضات وهناك الكثير من الأدلة التي تنفي صلبه وتحتاج لموضوع منفصل.
*أخيرا، أقول أن  صلب من لا ذنب له ظلم والله لا يظلم أحدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق