الجمعة، 25 ديسمبر 2015

مناظرة بين المسيح واليهود



                         مناظرة بين المسيح واليهود
هل يجرؤ نصرانى على الرد
وهو رد على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن
لا يوجد بالاناجيل المعتمده الاربعه قول يثبت ان عيسى عليه السلام انه هو الرب
فكره مختصره عن هذا الجزئية
اين قال عيسى انه هو الله بالانجيل !

لو قلبت الكتاب المقدس من الجلدة الى الجلدة لن تجد نصا صريحا واضحا على الوهية "يسوع" هكذا يسمونه العرب النصارى

يسوع قال في انجيل يوحنا الاصحاح 18 العدد 20 في ترجمة الفاندايك وهي ترجمة نسخة الملك جيمس
[
الفــــانـــدايك][Jn.18.20]-[اجابه يسوع انا كلمت العالم علانية.انا علّمت كل حين في المجمع وفي الهيكل حيث يجتمع اليهود دائما.وفي الخفاء لم اتكلم بشيء.]

"
وفي الخفاء لم اتكلم بشيء"
لم يقل شيئا في الخفاء بل كلم الناس علانية
لكنهم للاسف قدموا كلام آباء الكنيسة على كلام يسوع من كتابهم المقدس الذي لم يطلب ان تصرف له ولا عبادة واحدة لم يقل انا اقنوم ثاني لم يقل شيئا عن الثالوث لم يقل انا الله المتجسد لم يقل شيئا عن الخطئية الاصلية

بل قالها واضحة جدا في يوحنا الاصحاح 17 العدد 3 وهذا النص مجننهم؟ وعملهم ارتكاريا
[الفــــانـــدايك][Jn.17.3]-[وهذه هي الحياة الابدية ان يعرفوك انت الاله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي ارسلته.]
الاله الحقيقي وحدك وهو يكلم "الآب"

[
الفــــانـــدايك][Jn.13.16]-[الحق الحق اقول لكم انه ليس عبد اعظم من سيده ولا رسول اعظم من مرسله.]
اذا بما ان يسوع مرسل فهو ليس اعظم من "الآب"


♥اليك تشريح نص يوحنا 8 - 58 في
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.58]-[قال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم
قبل ان يكون ابراهيم انا كائن.]
اكبر مشكلة عند النصارى اقتطاع النص بطريقة تجعله يفهم فهما غير الذي كتب من اجله والمشكلة الاخرى انهم لا يقرؤون كتابهم وساضع القصة كاملة والتي كانت عبارة
♦ احدى المناظرات بين المسيح واليهود

العجيب ان يسوع اعترف في هذه المناظرة اكثر من مرة انه انسان حيث ان يسوع قال لليهود الحق يحرركم عندها قام اليهود بالاستغباء وقالوا له نحن احرار وابونا هو ابراهيم فشرح لهم يسوع ان الحرية هنا هي التحرر من الخطيئة وان من يفعل الخطيئة يكون اسيرا لها

نكمل الاستشهاد بالنصوص
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.39]-[اجابوا وقالوا له ابونا هو ابراهيم.قال لهم يسوع لو كنتم اولاد ابراهيم لكنتم تعملون اعمال ابراهيم.]

يعترف انه انسان في نفس القصة
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.40]-[ولكنكم الآن تطلبون ان تقتلوني وانا انسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله.هذا لم يعمله ابراهيم.]

اليهود بداوا يصعدون الموقف ويقذفون المسيح بطريقة ملتوية
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.41]-[انتم تعملون اعمال ابيكم.فقالوا له اننا لم نولد من زنا.لنا اب واحد وهو الله.]
في النص السابق دليل على ان ابن الله لا تعني الله بل تعني الرجل الصالح وكثيرا ما وردت ابناء الله

يرد عليهم يسوع ويوضح انسانيته اكثر انه مجرد رسول ولم يجئ من نفسه
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.42]-[فقال لهم يسوع لو كان الله اباكم لكنتم تحبونني لاني خرجت من قبل الله وأتيت.لاني لم آت من نفسي بل ذاك ارسلني.]
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.43]-[لماذا لا تفهمون كلامي.لانكم لا تقدرون ان تسمعوا قولي.]

بدا يسوع يصعد الموقف على اليهود
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.44]-[انتم من اب هو ابليس وشهوات ابيكم تريدون ان تعملوا.ذاك كان قتالا للناس من البدء ولم يثبت في الحق لانه ليس فيه حق.متى تكلم بالكذب فانما يتكلم مما له لانه كذاب وابو الكذاب.]
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.45]-[واما انا فلأني اقول الحق لستم تؤمنون بي.]
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.46]-[من منكم يبكّتني على خطية.فان كنت اقول الحق فلماذا لستم تؤمنون بي.]
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.47]-[الذي من الله يسمع كلام الله لذلك انتم لستم تسمعون لانكم لستم من الله]

هنا اتهموه اليهود ان به شيطان
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.48]-[فاجاب اليهود وقالوا له ألسنا نقول حسنا انك سامري وبك شيطان.]

رد عليهم يسوع بالانكار
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.49]-[اجاب يسوع انا ليس بي شيطان لكني اكرم ابي وانتم تهينونني.]
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.50]-[انا لست اطلب مجدي.يوجد من يطلب ويدين.]
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.51]-[الحق الحق اقول لكم ان كان احد يحفظ كلامي فلن يرى الموت الى الابد.]

لما قال لن يرى الموت الى الابد اليهود ما صدقوا واخذوا كلامه بالمعنى الحرفي
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.52]-[فقال له اليهود الآن علمنا ان بك شيطانا.قد مات ابراهيم والانبياء.وانت تقول ان كان احد يحفظ كلامي فلن يذوق الموت الى الابد.]

ارادوا ان يحرشوا بينه وبين ابراهيم
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.53]-[ألعلك اعظم من ابينا ابراهيم الذي مات.والانبياء ماتوا.من تجعل نفسك.]

يرد يسوع ويثبت بشريته من جديد وانه ليس ذا مجد
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.54]-[اجاب يسوع ان كنت امجد نفسي فليس مجدي شيئا.ابي هو الذي يمجدني الذي تقولون انتم انه الهكم]
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.55]-[ولستم تعرفونه.واما انا فاعرفه.وان قلت اني لست اعرفه اكون مثلكم كاذبا.لكني اعرفه واحفظ قوله.]

الان ندخل في بيت القصيد يقول ان ابراهيم علم بيومي لانه نبي فربما الله اطلعه على مقدم الانبياء من بعده
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.56]-[ابوكم ابراهيم تهلل بان يرى يومي فرأى وفرح.]

وهنا بدا اليهود مرة اخرى بالتغابي
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.57]-[فقال له اليهود ليس لك خمسون سنة بعد.أفرأيت ابراهيم.]

فأجاب يسوع
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.58]-[قال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم قبل ان يكون ابراهيم انا كائن.]
المعنى واضح جدا بعد ماقرأنا المناظرة انه يقصد انه كائن قبل ابراهيم في علم الله الازلي

ماذا فعل اليهود
[
الفــــانـــدايك][Jn.8.59]-[فرفعوا حجارة ليرجموه.اما يسوع فاختفى وخرج من الهيكل مجتازا في وسطهم ومضى هكذا]

♦طبعا سبب محاولة اليهود لرجمه هنا ليس لانه ادعى الالوهية
كما يحاول النصارى قول ذلك وادخال قصة يوحنا10 بهذه القصة
♦السبب هو انهم اعتقدوا ان به شيطان ولذلك ارادوا رجمه
♦كما ورد في سفر اللاويين في العهد القديم
[الفــــانـــدايك][Lv.20.27]-[واذا كان في رجل او امرأة جان او تابعة فانه يقتل بالحجارة يرجمونه.دمه عليه]

ايجو ايمي ومفاجآت اخرى

[الفــــانـــدايك][Jn.8.58]-[قال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم قبل ان يكون ابراهيم انا كائن.]

الترجمة هنا غير صحيحة وترجمة الفاندايك هي اسوأ ترجمة واكثر ترجمة مدلسة والترجمة الصحيحة هي انا هو ولقد ورد في الترجمة اليسوعية وهي ترجمة كاثوليكية
[
الترجمة اليسوعية][Jn.8.58]-[ فقال لهم يسوع: (( الحق الحق أقول لكم: قبل أن يكون إبراهيم، أنا هو)). ]

هكذا هي الترجمة الصحيحة ممكن يسالنا نصراني ويقول حتى لو كانت انا كائن او انا هو فهي خاصة بالرب
نرد عليه بمجموعة من النصوص لناس قالوا انا هو وباليوناني "ايجو ايمي"

من العهد القديم في صموئيل الثاني
[
الفــــانـــدايك][Sm2.2.20]-[فالتفت ابنير الى ورائه وقال أأنت عمائيل.فقال انا هو.]
[
الفــــانـــدايك][Sm2.20.17]-[فتقدم اليها فقالت المرأة أأنت يوآب.فقال انا هو.فقالت له اسمع كلام امتك.فقال انا سامع.]

سفر القضاة
[
الفــــانـــدايك][Jgs.13.11]-[فقام منوح وسار وراء امرأته وجاء الى الرجل وقال له أانت الرجل الذي تكلم مع المرأة.فقال انا هو.]

سفر التكوين
[
الفــــانـــدايك][Gn.27.24]-[وقال هل انت هو ابني عيسو.فقال انا هو.]
اذا ايجو ايمي لا تعني بالضرورة الالوهية فقد قالها من قبله كثير

لن يبقى الا اشكالية واحدة وهي "قبل ان يكون ابراهيم" فلن يرضى النصراني بفهم المسلم للنص رغم انه واضح وضوح الشمس ولكن لا مشكلة اليك اسرع رد والذي لا تحتاج الى شرح ما حصل في المناظرة

نفتح سفر الامثال في العهد القديم الذي ينسبونه الى سليمان
[
الفــــانـــدايك][Prv.1.1]-[امثال سليمان بن داود ملك اسرائيل.]

ماذا يقول سليمان عن نفسه في هذا السفر
[
الفــــانـــدايك][Prv.8.22]-[. الرب قناني اول طريقه من قبل اعماله منذ القدم.]
[
الفــــانـــدايك][Prv.8.23]-[منذ الازل مسحت منذ البدء منذ اوائل الارض.]

الى ان قال
[
الفــــانـــدايك][Prv.8.30]-[كنت عنده صانعا وكنت كل يوم لذّته فرحة دائما قدامه.]

♦فاذا كان يسوع قبل ان يكون ابراهيم هو كائن فان سليمان موجود من الأزل ومنذ القدم ومنذ البدء ومنذ اوائل الارض
♦ايهما اولى بلقب الالوهية سليمان ام يسوع؟
بل لو لاحظت انه قال كنت عنده صانعا

سيحاول النصراني محاولته الاخيرة ويقول سليمان هو المتكلم ولكنها نبوءة تتحدث عن يسوع اي سيحاول الصاق هذه العبارات بيسوع وهنا سيقع في مطب اكبر لن يخرج منه

نرجع للنص الامثال اصحاح 8 عدد 22
[
الفــــانـــدايك][Prv.8.22]-[. الرب قناني اول طريقه من قبل اعماله منذ القدم.]
ما معنى قناني؟ كالعادة ترجمة الفاندايك دلست هذه العبارة حتى يبدو الامر كانها نبوءة عن يسوع

واليكم المفاجأة في الترجمة اليسوعية
[
الترجمة اليسوعية][Prv.8.22]-[ الرب خلقني أولى طرقه قبل أعماله منذ البدء ]
♦خلقني اذا كانت النبوء هذه عن يسوع فهو ليس اله وانتهت القضية وان كان سليمان يتحدث عن نفسه فهو اجدر بالالوهية من يسوع وتم بعون الله
&&&&&&&&&&&&&&&&

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق