23- ج-التعريف بشخصية بولس وأفكاره
الرجل يرفض الناموس:
الرجل يرفض الناموس:
غلاطية5عدد
4:4
قد
تبطلتم عن المسيح ايها الذين تتبررون بالناموس.سقطتم من النعمة (SVD).
وهو يرفض الناموس , ولكن ماذا يقول الكتاب عمن رفض الناموس ؟
في الأمثال 28عدد 4 يصف تاركي الشريعة والناموس بقوله :
وهو يرفض الناموس , ولكن ماذا يقول الكتاب عمن رفض الناموس ؟
في الأمثال 28عدد 4 يصف تاركي الشريعة والناموس بقوله :
أمثال28عدد
4: تاركو الشريعة يمدحون الأشرار وحافظو الشريعة يخاصمونهم. (SVD)
جوفي المزمور 78عدد 5-8 : يقول داود على حد قولهم كما يلي :
جوفي المزمور 78عدد 5-8 : يقول داود على حد قولهم كما يلي :
أقام
شهادة في يعقوب ووضع شريعة في إسرائيل التي أوصى آباءنا أن يعرّفوا بها أبناءهم.
لكي يعلم الجيل الآخر.بنون يولدون فيقومون ويخبرون أبناءهم. فيجعلون على الله اعتمادهم ولا ينسون أعمال
الله بل يحفظون وصاياه . ولا يكونون مثل آبائهم جيلا زائغا
وماردا جيلا لم يثبت قلبه ولم تكن روحه أمينة لله. (SVD)
من ضمن التدليس على عقول النصارى :
من ضمن التدليس على عقول النصارى :
في العبرانيين 6عدد 2-7 كما يلي :
تعليم
المعموديات ووضع الأيادي قيامة الأموات والدينونة الأبدية. وهذا سنفعله إن أذن الله
.
لان الذين استنيروا مرة
وذاقوا الموهبة السماوية
وصاروا شركاء الروح القدس.
وذاقوا كلمة الله الصالحة وقوات الدهر
الآتي . وسقطوا لا يمكن تجديدهم
أيضا للتوبة إذ هم يصلبون لأنفسهم
ابن الله ثانية ويشهرونه . لأن أرضا قد
شربت المطر الآتي عليها مرارا كثيرة
وأنتجت عشبا صالحا للذين فلحت من أجلهم تنال بركة من الله. (SVD)
بولس
يدعوا علي الرجل !!! لماذا لم يطبق حبوا أعدائكم؟؟؟
تيموثاوس4عدد
14:
اسكندر
النحّاس اظهر لي شرورا كثيرة.ليجازه
الرب حسب أعماله. (SVD)
يقولون أن بولس فعل المعجزات :
يقولون أن بولس فعل المعجزات :
ومع
أنه من المستحيل إثبات معجزات بولس كما يستحيل إثبات
معجزات يسوع ولكن لو فرضنا هذا فأنظر إلى قول التثنية 13عدد 1-3 تقول : أن
النبي أو صانع المعجزة إذا فعل المعجزة ثم طلب منك أن تذهب وراء آلهة أخرى
لتعبدها فهو كاذب والرب يختبركم وكل ما فعله بولس هو أن طلب
عبادة المسيح والناس لم يعبدوا المسيح من قبل
فماذا نقول عن بولس ؟
تثنية13عدد
1:
إذا
قام في وسطك نبي أو حالم حلما وأعطاك آية أو أعجوبة . ولو حدثت الآية أو الأعجوبة
التي كلمك عنها قائلا لنذهب وراء آلهة أخرى
لم تعرفها ونعبدها. فلا تسمع لكلام ذلك النبي أو الحالم
ذلك الحلم لان الرب إلهكم يمتحنكم
لكي يعلم هل تحبون الرب إلهكم من كل قلوبكم ومن كل أنفسكم. (SVD)
كل
من لا يؤمن بيسوع هو عدو الله لأن يسوع لا يسكن
داخله:
رومية8
عدد 7
لأن اهتمام الجسد هو عداوة للّه إذ ليس هو خاضعا
لناموس الله لأنه أيضا لا يستطيع.
فالذين هم في الجسد لا يستطيعون أن يرضوا الله. وأما
انتم فلستم في الجسد بل في الروح إن كان روح الله ساكنا فيكم.ولكن إن
كان احد ليس له روح المسيح فذلك ليس له.
رومية8عدد
3:
لأنه
ما كان الناموس عاجزا عنه في ما كان ضعيفا بالجسد
فالله إذ أرسل ابنه في شبه جسد الخطية ولأجل الخطية دان الخطية في
الجسد (SVD).
كورنثوس
الأولى 1عدد 9:
آمين
هو الله الذي به دعيتم الى شركة ابنه يسوع المسيح
ربنا (SVD) .
رومية16عدد
16:
سلموا
بعضكم على بعض بقبلة مقدسة.كنائس المسيح تسلم عليكم. (SVD)
كورنثوس الأولى 7عدد 27:
كورنثوس الأولى 7عدد 27:
أنت
مرتبط بامرأة فلا تطلب الانفصال.أنت منفصل عن امرأة
فلا تطلب امرأة. (SVD)
مباحث ومحاكم :
مباحث ومحاكم :
كورنثوس
الأولى 1عدد 20:
أين
الحكيم.أين الكاتب.أين مباحث هذا الدهر.ألم يجهّل الله
حكمة هذا العالم. (SVD)
كورنثوس
الأولى 6عدد 2:
ألستم تعلمون أن القديسين سيدينون العالم.فان
كان العالم يدان بكم أفانتم غير مستاهلين للمحاكم الصغرى. (SVD)
بولس
يحكم على الزنا :
كورنثوس
الأولى 5 عدد 1:
يسمع
مطلقا أن بينكم زنى وزنى هكذا لا يسمى بين الأمم حتى
أن تكون للإنسان امرأة أبيه . أفأنتم منتفخون وبالحري لم تنوحوا حتى يرفع من
وسطكم الذي فعل هذا الفعل. فأني أنا كأني غائب بالجسد ولكن حاضر بالروح قد
حكمت كأني حاضر في الذي فعل هذا هكذا. باسم ربنا يسوع
المسيح إذ انتم وروحي مجتمعون مع قوة ربنا
يسوع المسيح. إن يسلم مثل
هذا للشيطان لهلاك الجسد
لكي تخلص الروح في يوم الرب يسوع. ليس افتخاركم
حسنا.ألستم تعلمون أن خميرة صغيرة تخمّر العجين كله. إذا نقوا منكم
الخميرة العتيقة لكي تكونوا
عجينا جديدا كما انتم فطير.لان
فصحنا أيضا المسيح قد ذبح لأجلنا. إذا
لنعيد ليس بخميرة عتيقة ولا بخميرة الشر والخبث بـل بفطير
الإخلاص والحق . كتبت إليكم في الرسالة أن
لا تخالطوا الزناة. وليس مطلقا
زناة هذا العالم أو الطماعين أو الخاطفين أو عبدة الأوثان
وإلا فيلزمكم أن تخرجوا من العالم. (SVD)
وهذا
صريح وواضح في أن الزاني يقتل أو الزانية فقد صرح بولس بهذا قائلاً
أنه يحكم على الزاني كما يلي1: أن يسلم مثل هذا للشيطان
لهلاك الجسد لكي تخلص الروح في يوم الرب يسوع. (SVD) فهو
حكم عليه بهلاك الجسد وهذا أمر صريح جداً ولا أدري لماذا تمسك
النصارى بكل أقوال بولس وأفعاله ولم
يأخذوا عنه هذه ؟ ولكن لا عجب فقد أخبرنا رب العزة في كتابه الكريم في
سورة التوبة هكذا :
اتَّخَذُواْ
أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ
ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً
وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }التوبة31{
فهؤلاء
الناس أحلوا ما أحله القس وحرموا ما حرمه القس ومن ذلك ترك حد الزنا كما ترى
حتى أن كبيرهم الذي علمهم بولس قد أفتى بإهلاك الزاني ولكنهم
ما تبعوه في هذه ليتركوا الباب مفتوح
على مصراعية للعهر والزنا وهو ما نتج عنه أجيال كاملة في بلاد النصارى
لا تعرف لنفسها أباً ولا أماً وانتشر الزنا في البر والبحر وانتشرت الأمراض
الجنسية ليصدق قول رسول الله صلى
الله عليه وسلم ما ظهرت
الفاحشة في قوم قط حتى جاهروا بها وأعلنوها إلا وأصابهم من
الأسقام والأوجاع ما لم يكن في أسلافهم وهذا يتحقق الآن كما يرى العيان فسبحان
الله على هذه العقول التي لا تحاول حتى مجرد التفكير . وندعوا الله بالهداية
للجميع .
نعم
نعم ولا لا ونعم لا وكله نعم :
كورنثوس
الثانية 1عدد 17:
فإذ
أنا عازم على هذا ألعلي استعملت الخفة أم اعزم على
ما اعزم بحسب الجسد كي يكون عندي نعم نعم ولا لا. لكن آمين هو الله إن كلامنا لكم
لم يكن نعم ولا. لان ابن الله يسوع المسيح الذي
كرز به بينكم بواسطتنا أنا وسلوانس وتيموثاوس لم يكن نعم ولا بل قد كان
فيه نعم. لان مهما كانت مواعيد الله فهو فيه النعم وفيه الآمين لمجد الله
بواسطتنا. (SVD)
25- كيف اعتنق بولس النصرانية
؟
ذكرت
هذه القصة ثلاث مرات في أعمال الرسل الذي يُظن أنه هو كاتبه :
المرة الأولى 9 عدد 3 - 9 ، والمرة الثانية 22
عدد 6 - 11 ، والمرة الثالثة
26 عدد 12 - 18 .
وإذا قرأت هذه الفقرات باهتمام تجد أنه لم يعتنق النصرانية ولكنه فقط ادعى ذلك :
9 عدد 3 - 9
سمعوا الصوت -
لم ينظروا النور - وقفوا صامتين . أمره
المسيح بالذهاب إلى دمشق ليتلقى
الرسالة هناك .
22 عدد 6 - 11
لم يسمعوا
الصوت ونظروا إلى النور . أمره المسيح بالذهاب إلى دمشق ليتلقى
الرسالة هناك .
26 عدد 12
نظــروا
النــور وسقطوا على الأرض . أعطاه المسيح الرسالة فوراً
مع وعد بإنقاذه من اليهود والأمم الأخرى
.
من
التناقضات المختلفة لسفر ( أعمال الرسل
) مقارنة
بالأسفار الأخرى التي يحتويها العهد
الجديد - ونذكر فقط المعترف به وقبله العلم منذ زمن - أنه تبعاً لسفر
أعمال الرسل ( 9 ) تقابل بولس مع الحواريين
الآخرين بعد قليل من اعتناقه لديانة يســوع أثناء
رحلته إلى دمشق ، وكان ذلك في أورشليم ، بينما لم يسافر
إلى أورشليم تبعاً لسفر
غلاطية ( 1 عدد 18 ) إلا بعد ذلك
بثلاث سنوات.
وهذان
التقريران السابقان أعمال الرسل 9 و غلاطية
1 عدد 18 وما بعدها كما
يرى البروفسور كونتسلمان
في كتابه ( أعمال الرسل)
طبعة توبنجيه لعام 1963 - لا
يمكن عمل مقارنة
بينهما -
ويضيف أيضاً قائلاً : إن الأشنع من
ذلك هو التناقض بين أعمال الرسل 8 عدد 9 وما بعدها
فكان يدخل معهم ويخرج معهم في أورشليم ويجاهر
باسم الرب يســوع ، وكان يخاطب ويباحث اليونانيين فحاولوا أن يقتلوه.
وبين غلاطية 1 عدد 22 ولكنني كنت غير
معروف بالوجه عند كنائس اليهودية التي
في المسيح . غير أنهم كانوا يسمعون أن
الذي كان يضطهدنا قبلاً يبشر
الآن بالإيمان الذي كان قبلاً يتلفه .فكانوا يسجدون لله
فيّ ص60
كذلك توجد
أيضاً تناقضات بين قصتي تحول بولس إلى ديانة يســوع ( أعمال
الرسل 1عدد22-16
،9عدد26-18
26- وماذا فعل بولس وأتباعه بأحكام التوراة ؟؟؟
نسخ بولس
وأتباعه جميع الأحكام العملية للتوراة إلا أربعة :
ذبيحة
الصنم ، والدم ، والمخنوق ، والزنا ، فأبقوا على
حرمتها كما في أعمال الرسل 15 عدد24-29 :
عَلِمْنَا
أَنَّ بَعْضَ الأَشْخَاصِ ذَهَبُوا مِنْ
عِنْدِنَا إِلَيْكُمْ،دُونَ تَفْوِيضٍ مِنَّا فَأَثَارُوا بِكَلاَمِهِمْ
الاضْطِرَابَ بَيْنَكُمْ وَأَقْلَقُوا
أَفْكَارَكُمْ. فَأَجْمَعْنَا بِرَأْيٍ وَاحِدٍ عَلَى أَنْ نَخْتَارَ
رَجُلَيْنِ قَدْ كَرَّسَا حَيَاتَهُمَا
لاِسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ نُرْسِلُهُمَا إِلَيْكُمْ مَعَ أَخَوَيْنَا
الْحَبِيبَيْنِ بَرْنَابَا و َبُولُسَ. فَأَرْسَلْنَا يَهُوذَا وَسِيلاَ،
لِيُبَلِّغَاكُمُ الرِّسَالَةَ نَفْسَهَا
شِفَاهاً. فَقَدْ رَأَى الرُّوحُ الْقُدُسُ وَنَحْنُ، أَنْ
لاَ نُحَمِّلَكُمْ أَيَّ عِبْءٍ فَوْقَ
مَا يَتَوَجَّبُ عَلَيْكُمْ. إِنَّمَا عَلَيْكُمْ أَنْ تَمْتَنِعُوا عَنِ الأَكْلِ
مِنَ الذَّبَائِحِ الْمُقَرَّبَةِ لِلأَصْنَامِ، وَعَنْ تَنَاوُلِ الدَّمِ
وَلُحُومِ الْحَيَوَانَاتِ
الْمَخْنُوقَةِ،وَعَنِ ارْتِكَابِ الزِّنَى. وَتُحْسِنُونَ عَمَلاً إِنْ
حَفِظْتُمْ أَنْفُسَكُمْ مِنْ هَذِهِ الأُمُورِ. عَافَاكُمُ اللهُ
.
وقد أبقوا على
حرمة تلك الأربعة لئلا ينفر اليهود الذين اعتنقوا
النصرانية حديثاً وكانوا يحبون أحكام التوراة
، ثم لما رأى بولس أن هذه الرعاية لم تعد
ضرورية نسخها إلا حرمة الزنا كما في بولس رومية 14 عدد 14 : فَأَنَا
عَالِمٌ،بَلْ مُقْتَنِعٌ مِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ، أَنَّهُ لاَ
شَيْءَ نَجِسٌ فِي ذَاتِهِ. أَمَّا إِنِ
اعْتَبَرَ أَحَدٌ شَيْئاً مَّا نَجِساً،
فَهُوَ نَجِسٌ فِينَظَرِهِ."
ولما لم يكن في
الشريعة العيسوية حد فالزنا منسوخ أيضا كما سنبين
لاحقا .
رسالة
بولس إلى أهل غلاطية 2 عدد 20 - 21 :
مَعَ
الْمَسِيحِ صُلِبْتُ، وَفِيمَا
بَعْدُ لاَ أَحْيَا أَنَا بَلِ الْمَسِيحُ يَحْيَا فِيَّ. أَمَّا
الْحَيَاةُ الَّتِي أَحْيَاهَا الآنَ فِي الْجَسَدِ، فَإِنَّمَا
أَحْيَاهَا بِالإِيمَانِ فِي ابنِ اللهِ، الَّذِي أَحَبَّنِي وَبَذَلَ
نَفْسَهُ عَنِّي . إِنِّي لاَ أُبْطِلُ فَاعِلِيَّةَ نِعْمَةِ اللهِ، إِذْ
لَوْ كَانَ الْبِرُّ بِالشَّرِيعَةِ، لَكَانَ مَوْتُ
الْمَسِيحِ عَمَلاً لاَ دَاعِيَ لَهُ.
أي أن أحكام
موسى غير ضرورية لأنها تجعل إنجيل المسيح كأنه
بلا فائدة .
ورسالة بولس
إلى غلاطية 3 عدد 10 – 13
أَمَّا
جَمِيعُ الَّذِينَ عَلَى مَبْدَأِ أَعْمَالِ الشَّرِيعَةِ، فَإِنَّهُمْ
تَحْتَ اللَّعْنَةِ، لأَنَّهُ قَدْ كُتِبَ: (مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ لاَ يَثْبُتُ
عَلَى الْعَمَلِ بِكُلِّ مَا
هُوَ مَكْتُوبٌ فِي كِتَابِ
الشَّرِيعَةِ) . أَمَّا أَنَّ أَحَداً لاَ
يَتَبَرَّرُ عِنْدَ اللهِ بِفَضْلِ الشَّرِيعَةِ،
فَذَلِكَ وَاضِحٌ، لأَنَّ «مَنْ تَبَرَّرَ بِالإِيمَانِ فَبِالإِيمَانِ يَحْيَا
. وَلَكِنَّ
الشَّرِيعَةَ لاَ تُرَاعِي مَبْدَأَ الإِيمَانِ، بَلْ مَنْ عَمِلَ بِهذِهِ
الوَصَايَا، يحيا بها
إِنَّ الْمَسِيحَ حَرَّرَنَا بِالْفِدَاءِ مِنْ
لَعْنَةِ الشَّرِيعَةِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً
عِوَضاً عَنَّا، لأَنَّهُ قَدْ كُتِبَ)مَلْعُونٌ
كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ(.
أي
أن شريعة موسى أصبحت بلا فائدة بصلب المسيح عليه السلام.
ورسالة بولس
إلى غلاطية 3 عدد 23 – 25
فَقَبْلَ مَجِيءِ الإِيمَانِ،
كُنَّا تَحْتَ حِرَاسَةِ الشَّرِيعَةِ،
مُحْتَجَزِينَ إِلَى أَنْ يُعْلَنَ الإِيمَانُ الَّذِي كَانَ إِعْلاَنُهُ
مُنْتَظَراً . إِذَنْ، كَانَتِ الشَّرِيعَةُ هِيَ مُؤَدِّبُنَا حَتَّى مَجِيءِ
الْمَسِيحِ، لِكَيْ
نُبَرَّرَ عَلَى أَسَاسِ الإِيمَانِ. وَلَكِنْ بَعْدَمَا جَاءَ الإِيمَانُ،
تَحَرَّرْنَا مِن ْسُلْطَةِ الْمُؤَدِّبِ.
أي نُسخت
الشريعة بموت عيسى وشيوع إنجيله . فأين إنجيله .
ورسالة بولس
إلى أهل إفسس 2 عدد 15 :
أَيِ
الْعِدَاءَ: إِذْ أَبْطَلَ بِجَسَدِهِ
شَرِيعَةَ الْوَصَايَا ذَاتَ الْفَرَائِضِ، لِكَيْ يُكَوِّنَ
مِنَ الْفَرِيقَيْنِ إِنْسَاناً
وَاحِداً جَدِيداً، إِذْ أَحَلَّ السَّلاَمَ بَيْنَهُمَا.
العبرانيين 7
عدد 12 :
وَحِينَ
يَحْدُثُ أَيُّ تَغَيُّرٍ فِي الْكَهَنُوتِ، فَمِنَ الضَّرُورِيِّ أَنْ
يُقَابِلَهُ تَغَيُّرٌ مُمَاثِلٌ فِي شَرِيعَةِ الْكَهَنُوتِ.
أي
إثبات التلازم بين
تبدل الإمامة وتبدل الشريعة ، فإن قال المسلمون
أيضاً نظراً إلى هذا التلازم بنسخ
الشريعة العيسوية فهم مصيبون في قولهم لا مخطئون.
العبرانيين 7
عدد 18 :
هَكَذَا،
يَتَبَيَّنُ أَنَّ نِظَامَ الْكَهَنُوتِ الْقَدِيمَ قَدْ أُلْغِيَ لأَنَّهُ
عَاجِزٌ وَغَيْرُ نَافِعٍ. أي أن التوراة نُسخت لضعفه.
العبرانيين 8
عدد 7 – 13 :
فَلَوْ
كَانَ الْعَهْدُ السَّابِقُ بِلاَ عَيْبٍ،لَمَا ظَهَرَتْ الْحَاجَةُ إِلَى
عَهْدٍ آخَرَ يَحُلُّ مَحَلَّهُ. وَالْوَاقِعُ أَنَّ
اللهَ نَفْسَهُ يُعَبِّرُ عَنْ عَجْزِ الْعَهْدِ السَّابِقِ.
وَهَذَا وَاضِحٌ فِي قَوْلِ أَحَدِ الأَنْبِيَاءِ
قَدِيماً:
)لاَبُدَّ أَنْ تَأْتِيَ
أَيَّامٌ، يَقُولُ الرَّبُّ، أُبْرِمُ فِيهَا عَهْداً جَدِيداً مَعَ بَنِي
إِسْرَائِيلَ وَبَنِي
يَهُوذَا. هَذَا الْعَهْدُ الْجَدِيدُ لَيْسَ كَالْعَهْدِ الَّذِي أَبْرَمْتُهُ
مَعَ آبَائِهِمْ، حِينَ أَمْسَكْتُ بِأَيْدِيهِمْ
وَأَخْرَجْتُهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ. فَبِمَا
أَنَّهُمْ خَرَقُوا ذَلِكَ
الْعَهْدَ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَصْبَحَ مِنْ حَقِّي أَنْ أُلْغِيَهُ! فَهَذَا هُوَ
الْعَهْدُ الَّذِي أُبْرِمُهُ
مَعَ بَنِي إِسْرَائِيلَ،بَعْدَ تِلْكَ الأَيَّامِ، يَقُولُ الرَّبُّ: أَضَعُ
شَرَائِعِي دَاخِلَ ضَمَائِرِهِمْ،
وَأَكْتُبُهَا عَلَى قُلُوبِهِمْ، وَأَكُونُ لَهُمْ إِلَهاً،
وَهُمْ يَكُونُونَ لِي شَعْباً.
بَعْدَ ذَلِكَ، لاَ يُعَلِّمُ أَحَدٌ مِنْهُمُ ابْنَ وَطَنِهِ وَلاَ أَخَاهُ
قَائِلاً: تَعَرَّفْ بِالرَّبِّ!
ذَلِكَ لأَنَّ الْجَمِيع َسَوْفَ يَعْرِفُونَنِي حَقَّ الْمَعْرِفَةِ، مِنَ
الصَّغِيرِ فِيهِمْ إِلَى الْعَظِيمِ. لأَنِّي سَأَصْفَحُ عَنْ آثَامِهِمْ، وَلاَ أَعُودُ أَبَداً
إِلَى تَذَكُّرِ خَطَايَاهُمْ
وَمُخَالَفَاتِهِمْ.
وَهَكَذَا، نُلاَحِظُ أَنَّ
الله بِكَلاَمِهِ عَنْ عَهْدٍ
جَدِيدٍ، جَعَلَ الْعَهْدَ السَّابِقَ عَتِيقاً. وَطَبِيعِيٌّ
أَنَّ كُلَّ مَا عَتَقَ وَشَاخَ، يَكُونُ فِي طَرِيقِهِ
إِلَى الزَّوَالِ.
وبهذا يظهر من
كتبهم أن الله تعالى ينسخ القديم بالجديد .
العبرانيين 10
عدد 9 – 10 :
أَضَافَ
قَائِلاً: هَا أَنَا آتِي لأَعْمَلَ إِرَادَتَكَ.
فَهُوَ، إِذَنْ، يُلْغِي النِّظَامَ
السَّابِقَ، لِيَضَعَ مَحَلَّهُ نِظَاماً جَدِيداً يَنْسَجِمُ مَعَ
إِرَادَة ِاللهِ. بِمُوجِبِ
هَذِهِ الإِرَادَةِ الإِلَهِيَّةِ، صِرْنَا مُقَدَّسِينَ إِذْ قَرَّبَ
يَسُوعُ الْمَسِيحُ،مَرَّةً وَاحِدَةً،
جَسَدَهُ عِوَضاً عَنَّا.
أي
أن ذبائح اليهود غير كافية ولذا تحمل المسيح على
نفسه الموت ليجبر نقصانها ، ونسخ بفعل أحدهما استعمال الآخر!!!
والسؤال هنا هو
.. ألا يمكن جبرها بمزيد من الذبائح ؟
27- المسيح أختتن بناء على ( العهد الأبدي بين الله وإبراهيم )
فماذا قال بولس عن
الختان ؟
كذلك تتضارب
الأناجيل مع أقوال بولس الذي يناقض العهد الجديد أيضاً
في مسألة الختان. فمن المسلم به أن عيسى
خُتنَ عندمــا بلــغ ثمــانية أيام لوقا 2عدد 21
وكان ملتزماً بشريعة موسى هو وأمه وحوارييه أيضاً من بعد هو قد قال الله في ذلك لإبراهيم: وأما أنت فتحفظ عهدي أنت وسلك من بعدك أجيالهم هذا هو عهدي الذي تحفظون بيني وبين نسلك من بعدك، يختن منكم كل ذكر، فتختنون في لحم غرلتكم، فيكون علامة عهد بيني وبينكم: ابن ثمانية أيام يختن منكم كل ذكر في أجيالكم: وليد البيت والمبتاع بفضة من كل ابن غريب وليس من نسلك، يختن ختاناً وليد بيتك والمبتاع بفضتك،فيكون عهدي في لحمكم عهداً أبدياً، وأما الذكر الأغلف الذي لا يختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها، إذ قد نكث عهدي تكوين 17 عدد 9-14 فهل يختن الآن الشعب النصراني أو قساوسته أو أساقفته ؟
وكان ملتزماً بشريعة موسى هو وأمه وحوارييه أيضاً من بعد هو قد قال الله في ذلك لإبراهيم: وأما أنت فتحفظ عهدي أنت وسلك من بعدك أجيالهم هذا هو عهدي الذي تحفظون بيني وبين نسلك من بعدك، يختن منكم كل ذكر، فتختنون في لحم غرلتكم، فيكون علامة عهد بيني وبينكم: ابن ثمانية أيام يختن منكم كل ذكر في أجيالكم: وليد البيت والمبتاع بفضة من كل ابن غريب وليس من نسلك، يختن ختاناً وليد بيتك والمبتاع بفضتك،فيكون عهدي في لحمكم عهداً أبدياً، وأما الذكر الأغلف الذي لا يختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها، إذ قد نكث عهدي تكوين 17 عدد 9-14 فهل يختن الآن الشعب النصراني أو قساوسته أو أساقفته ؟
الإجابة هي
(لا) لأنهم اتبعوا قول بولس الذي ألغى الختان
والناموس وجعل بر الله وتقواه تُنال
بالإيمان فقط دون الأعمال , ثم لعن من تؤلهونه ، وكذب وافترى
على الله بالقسوة وعدم الرحمة، إذ يقول في غلاطية 3 عدد 13 :
المسيح افتدانا
من لعنة الناموس إذا صار لعنة لأجلنا ، لأنه
مكتوب :ملعون كل من علق على خشب .
وقال أيضاً : فإنه إن كان
صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ رومية 3 عدد 7 .
و كما قال : ونحن
أعداء قد صولحنا مع الله بموت ابنه
رومية 5 عدد 10
و قال يســوع
المسبح الذي قدمه الله كفارة بالإيمان بدمه لإظهار بره من أجل
الصفح عن الخطايا السالفة - رومية 3 عدد 25
و قال :
إن كان الله معنا فمن علينا ، الذي لم يشفق على ابنه
بل بذله لأجلنا أجمعين- رومية 8 عدد 31
- 32
ويحكي سفر
أعمال الرسل 21 عدد 18 – 21 ارتداد بولس عن
تعاليم عيسى عليه السلام والناموس فيقول:
وفي الغد دخل بولس
معنا إلى يعقوب وحضر جميع المشايخ . . فلما سمعوا كانوا يمجدون الرب ،
وقالوا له أنت ترى أيها الأخ كم يوجد
ربوة من اليهود الذين آمنوا وهم جميعاً غيورون للناموس .(لاحظ أن هذا حدث بعد إدعاء
بولس اعتناقه النصرانية
) وقد
أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم
الارتداد عن موسى (لاحظ أنه لم يقل عن عيسى،
حيث ردّ الناموس إلى صاحبه، ولم يأت عيسى عليه السلام بجديد
) قائلاً أن لا يختنوا
أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد .
(لاحظ أيضاً غيرة الحواريين على الناموس والشريعة و لاحظ أيضاً اتهامهم له بتعليم ما يخلف الناموس وهو عدم الختان) فإذاً ماذا يكون ، لابد على كل حال أن يجتمع الجمهور لأنهم سيسمعون أنك جئت ، فافعل هذا الذي نقول لك : عندنا أربعة رجال عليهم نذر ، خذ هؤلاء وتطهر معهم وأنفق عليهم ليحلقوا رؤوسهم فيعلم الجميع أن ليس شيء مما أخبروا عنك ، بل تسلك أنت أيضاً حافظاً للناموس، وأما من جهة الذين آمنوا من الأمم، فأرسلنا نحن إليهم وحكمنا أن لا يحفظوا شيئاً مثل ذلك سوى أن يحافظوا على أنفسهم مما ذبح للأصنام والمخنوق والزنا .
(لاحظ أيضاً غيرة الحواريين على الناموس والشريعة و لاحظ أيضاً اتهامهم له بتعليم ما يخلف الناموس وهو عدم الختان) فإذاً ماذا يكون ، لابد على كل حال أن يجتمع الجمهور لأنهم سيسمعون أنك جئت ، فافعل هذا الذي نقول لك : عندنا أربعة رجال عليهم نذر ، خذ هؤلاء وتطهر معهم وأنفق عليهم ليحلقوا رؤوسهم فيعلم الجميع أن ليس شيء مما أخبروا عنك ، بل تسلك أنت أيضاً حافظاً للناموس، وأما من جهة الذين آمنوا من الأمم، فأرسلنا نحن إليهم وحكمنا أن لا يحفظوا شيئاً مثل ذلك سوى أن يحافظوا على أنفسهم مما ذبح للأصنام والمخنوق والزنا .
أعمال الرسل 21
عدد 22 – 25
ولما قاربت الأيام السبعة أن تتم رآه اليهود الذين من آسيا في الهيكل فأهاجوا عليه كل الجمع وألقوا عليه الأيادي صارخين : يا أيها الرجال الإسرائيليون أعينوا ،هذا هو الرجل الذي يعلم الجميع في كل مكان ضداً للشعب والناموس، وهذا الموضع حتى أدخل يونانيين أيضاً إلى الهيكل ودنس هذا الموضع المقدس لأنهم كانوا قد رأوا معه في المدينة تروفيمس الأفسسى، فكانوا يظنون أن بولس أدخله إلى الهيكل ، فهاجت المدينة كلها وتراكض الشعب وأمسكوا بولس وجروه خارج الهيكل ، وللوقت أغلقت الأبواب، وبينما هم يطلبون أن يقتلوه، فنما خبر إلى أمير الكتيبة أن أورشليم كلها قد اضطربت، فللوقت أخذ عسكراً وقواد مئات وركض إليهم، فلما رأوا الأمير والعسكر كفوا عن ضرب بولس أعمال الرسل 21 عدد 27-32
لاحظ أيضا رد
فعل أمير الكتيبة هنا من أجل بولس ، مع أن بيلاطس وجنوده بما
فيهم أمير الكتيبة هذا لم يحركوا ساكناً من أجل هياج الكهنة
ورؤسائهم والشعب وخروجهم مسلحين
للقبض على يســوع !
28- تعريف النبي والرسول
النبي: لغة
مشتق من النبأ وهو الخبر، يسمى النبي نبيًا لأنه مخبِر
ومخبَر، مخبِر عن الله، ومخبَر من الله.
الرسول :
فالرسل مبعوثون برسالة وكلفوا بحملها وتبليغها إلى من أُرسلوا إليهم.
ملحوظة :ليس كل نبي رسول ولكن كل رسول نبي.
ملحوظة :ليس كل نبي رسول ولكن كل رسول نبي.
29- اعترافات بولس بخطاياه
لقد اعترف بولس بخطاياه الجسدية التي عجز عن الفكاك منها والتي جعلته واحدا من سبايا الخطيئة . ولقد أثبت باعترافه هذا - دون أن يدري -أن الزعم بصلب المسيح وقتله الذي عاش بولس يفلسفه ويدعو له ، قد ذهب سدى . فلا زال بولس باعترافه عبدا للخطيئة ، وثمنها عنده موته الأبدي . إن
بولس يقول في رسالته
إلى أهل رومية :
7: 14
فإننا نعلم أن الناموس روحي و أما أنا فجسدي مبيع تحت الخطية.
7: 15
لأني لست اعرف ما أنا أفعله إذ لست أفعل ما أريده بل ما أبغضه فإياه افعل.
7: 16 فإن كنت
أفعل ما لست أريده فإني أصادق الناموس أنه حسن.
7: 17 فالآن
لست بعد أفعل ذلك أنا بل الخطية الساكنة في .
7: 18 فإني
أعلم أنه ليس ساكن في أي في جسدي شيء صالح لأن الإرادة حاضرة عندي و أما أن أفعل
الحسنى فلست أجد.
7: 19 لأني
لست أفعل الصالح الذي أريده بل الشر الذي لست أريده فإياه أفعل.
7: 20 فان كنت
ما لست أريده إياه أفعل فلست بعد افعله أنا بل الخطية الساكنة في .
7: 21 إذا أجد
الناموس لي حينما أريد أن أفعل الحسنى إن الشر حاضر عندي .
7: 22 فاني
اسر بناموس الله بحسب الإنسان الباطن .
7: 23 و لكني
أرى ناموسا آخر في أعضائي يحارب ناموس ذهني و يسبيني إلى ناموس الخطية الكائن في
أعضائي .
7: 24 و يحي
أنا الإنسان الشقي من ينقذني من جسد هذا الموت .
30- بولس والغاية تبرر الوسيلة
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل
كورنثوس
9: 19 فاني إذ
كنت حرا من الجميع استعبدت نفسي للجميع لأربح الأكثرين.
9: 20 فصرت لليهود كيهودي لأربح اليهود و للذين تحت
الناموس كأني تحت الناموس لأربح الذين تحت الناموس.
9: 21 و للذين
بلا ناموس كأني بلا ناموس مع أني لست بلا ناموس لله بل تحت ناموس للمسيح لأربح
الذين بلا ناموس .
9: 22 صرت
للضعفاء كضعيف لأربح الضعفاء صرت للكل كل شيء لأخلص على كل حال قوما .
9: 23 و هذا
أنا افعله لأجل الإنجيل لأكون شريكا فيه .
9: 24 ألستم
تعلمون أن الذين يركضون في الميدان جميعهم يركضون و لكن واحدا يأخذ الجعالة هكذا
اركضوا لكي تنالوا .
9: 25 و كل من
يجاهد يضبط نفسه في كل شيء أما أولئك فلكي يأخذوا إكليلا يفنى و أما نحن فإكليلا
لا يفنى.
9: 26 إذا أنا
اركض هكذا كأنه ليس عن غير يقين هكذا أضارب كأني لا اضرب الهواء.
9: 27 بل اقمع
جسدي و استعبده حتى بعدما كرزت للآخرين لا أصير أنا نفسي مرفوضا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق