الأحد، 6 ديسمبر 2015

أخطاء تاريخية بالكتاب المقدس(19)



أخطاء تاريخية بالكتاب المقدس(19)

ميلاد المسيح
1- يذكر متى 1عدد2 أن المسيح عليه السلام ولد " في مِنْطَقَةِ الْيَهُودِيَّةِ عَلَى عَهْدِ الْمَلِكِ هِيرُودُسَ،" و الذي حكم من 37 قبل الميلاد الى 4 قبل الميلاد، لذلك قد يكون المسيح عليه السلام قد ولد ما بين 6-4 قبل الميلاد. بينما يذكر كاتب انجيل لوقا أن المسيح عليه السلام و لد في عهد إحصاء السكان و الذي كان فيه كيرينيوس واليا على سوريا :" وفي تلك الأيام صدر أمر من أوغسطس قيصر بان يكتتب كل المسكونة .2 وهذا الاكتتاب الأول جرى اذ كان كيرينيوس والي سورية ." [ لوقا 2عدد2] و قد حصل هذا الإحصاء ما بين سنة 6-7 بعد الميلاد حسب بعض الوثائق التاريخية- أي بعد مضي عشر سنوات على موت هيرودوس- و منها ما ذكره المؤرخ اليهودي يوسيفوس حول هذا الإحصاء وتولي كيرينيوس للولاية. لذلك هناك تناقضُ غير قابل للدحض بين الإنجيلينِ. و كما نرى فكنالك فرق زمني مدته عشرة سنوات بين الرواية الموجودة في الإنجيل المنسوب إلى متى و الرواية الموجودة في الإنجيل المنسوب إلى لوقا حول ولادة المسيح عليه السلام.
ويعلق البروفسور بارت في كتابه The New Testament : A historical introduction to the early Christian writings على صفحه 109 :
"In addition to the difficulties raised by a detailed comparison of the two birth narratives found in the New Testament, serious historical problems are raised by the familiar stories found in Luke alone. Contrary to what Luke indicates, historians have long known from several ancient inscriptions, the roman historian Tacitus, and the Jewish historian Josephus that Quirinius was not the governor of Syria until 6 C.E., fully ten years after Herod the great died. If Jesus was born during the region of Herod, then Quirinius was not the Syrian governor."
الترجمة
مقدمة تاريخية لكتابات المسيحية المبكرة على صفحه 109:
"
وبالإضافة إلى الصعوبات التي أثارتها مقارنة تفصيلية اثنين من السرد الولادة وجدت في العهد الجديد، تثار المشاكل التاريخية الخطيرة من قصص مألوفة وجدت في لوقا وحده. وعلى عكس ما يشير لوقا، ويعرف المؤرخون طويلا من عدة النقوش القديمة والروماني المؤرخ تاسيتوس، والمؤرخ اليهودي يوسيفوس أن كيرينيوس لم يكن حاكم سوريا حتى 6 م، بعد سنوات تماما عشر هيرودس مات عظيم، وإذا ولد يسوع خلال المنطقة هيرودس، ثم كان كيرينيوس وليس الحاكم السوري. "
هذه الحادثه لم يذكرها التاريخ
2- يذكر الانجيل المنسوب الى متى حادثة قتل الاطفال على يد هيرودوس : " 16وَعِنْدَمَا أَدْرَكَ هِيرُودُسُ أَنَّ الْمَجُوسَ سَخِرُوا مِنْهُ، اسْتَوْلَى عَلَيْهِ الْغَضَبُ الشَّدِيدُ، فَأَرْسَلَ وَقَتَلَ جَمِيعَ الصِّبْيَانِ فِي بَيْتِ لَحْمٍ وَجُوَارِهَا، مِنِ ابْنِ سَنَتَيْنِ فَمَا دُونَ، بِحَسَبِ زَمَنِ ظُهُورِ النَّجْمِ كَمَا تَحَقَّقَهُ مِنَ الْمَجُوسِ. 17 عِنْدَئِذٍ تَمَّ مَا قِيلَ بِلِسَانِ النَّبِيِّ إِرْمِيَا الْقَائِلِ: 18"صُرَاخٌ سُمِعَ مِنَ الرَّامَةِ: بُكَاءٌ وَنَحِيبٌ شَدِيدٌ! رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا، وَتَأْبَى أَنْ تَتَعَزَّى، لأَنَّهُمْ قَدْ رَحَلُوا". لقد انفرد الانجيل المنسوب الى متى بهذه الروايه، فبالاضافه الى خطأ استشهاد كاتب انجيل متى بالنبوة المزعومه في سفر ارمياء النبي إلا أن هذه الحادثة لم تذكر في التاريخ، بل ان يقوم هيرودوس بامر كهذا لقامت عليه قائمة اليهود وامروا بعزله. بل لكان ذكر المؤرخ اليهودي يوسيفوس هذه الحادثه كونه كان يذكر كل صغيرة و كبيره لهيرودوس بسبب كرهه له.
و النبوه المزعومه ذكرت في سفر ارمياء النبي 31عدد 15وَهَذَا مَا يُعْلِنُهُ الرَّبُّ: "قَدْ تَرَدَّدَ فِي الرَّامَةِ صَوْتُ نَدْبٍ وَبُكَاءٍ مُرٍّ. رَاحِيلُ تَنُوحُ عَلَى أَبْنَائِهَا وَتَأْبَى أَنْ تَتَعَزَّى عَنْهُمْ لأَنَّهُمْ غَيْرَ مَوَجُودِينَ". 16وَهَذَا مَا يُعْلِنُهُ الرَّبُّ: "كُفِّي صَوْتَكِ عَنِ الْبُكَاءِ وَعَيْنَيْكِ عَنِ الْعَبَرَاتِ لأَنَّ لِعَمَلِكِ ثَوَاباً"، يَقُولُ الرَّبُّ، "إِذْ لاَبُدَّ أَنْ يَرْجِعَ أَوْلاَدُكِ مِنْ أَرْضِ الْعَدُوِّ. 17فَلِغَدِكِ رَجَاءٌ"، يَقُولُ الرَّبُّ، "إِذْ سَيَرْجِعُ أَوْلاَدُكِ إِلَى مَوْطِنِهِم"
و بعد التدبر فيها نرى انها ليست بنبوه بل كل ما في الأمر أن الأعداد تتكلم عن بكاء راحيل على بنى إسرائيل بعد سبيهم و تعدها " إِذْ لاَبُدَّ أَنْ يَرْجِعَ أَوْلاَدُكِ مِنْ أَرْضِ الْعَدُوِّ. 17فَلِغَدِكِ رَجَاءٌ " و ليس في النص اي نبوة عن المسيح القادم لا من قريب و لا من بعيد بل أي إشارة الى ذبح الصبيان. و من الراجح أن كاتب انجيل متى قام بتأليف هذه الرواية و كان النص الوارد في سفر ارمياء احد مصادره المعتمده في فبركتها.
متى وستار الهيكل المنشق والتاريخ
3- "45وَمِنَ السَّاعَةِ الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ ظُهْراً إِلَى السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ بَعْدَ الظُّهْرِ، حَلَّ الظَّلاَمُ عَلَى الأَرْضِ كُلِّهَا. 46وَنَحْوَ السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ صَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: "إِيلِي، إِيلِي، لَمَا شَبَقْتَنِي؟" أَيْ: "إِلهِي، إِلهِي، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي؟" 47فَلَمَّا سَمِعَهُ بَعْضُ الْوَاقِفِينَ هُنَاكَ، قَالُوا: "إِنَّهُ يُنَادِي إِيلِيَّا!" 48فَرَكَضَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ، وَأَخَذَ إِسْفِنْجَةً غَمَسَهَا فِي الْخَلِّ، وَثَبَّتَهَا عَلَى قَصَبَةٍ وَقَدَّمَ إِلَيْهِ لِيَشْرَبَ؛ 49وَلَكِنَّ الْبَاقِينَ قَالُوا: "دَعْهُ وَشَأْنَهُ! لِنَرَ هَلْ يَأْتِي إِيلِيَّا لِيُخَلِّصَهُ!" 50فَصَرَخَ يَسُوعُ مَرَّةً أُخْرَى بِصَوْتٍ عَظِيمٍ، وَأَسْلَمَ الرُّوح 51وَإِذَا سِتَارُ الْهَيْكَلِ قَدِ انْشَقَّ شَطْرَيْنِ، مِنَ الأَعْلَى إِلَى الأَسْفَلِ، وَتَزَلْزَلَتِ الأَرْضُ، وَتَشَقَّقَتِ الصُّخُورُ، 52وَتَفَتَّحَتِ الْقُبُورُ، وَقَامَتْ أَجْسَادٌ كَثِيرَةٌ لِقِدِّيسِينَ كَانُوا قَدْ رَقَدُوا؛ 53وَإِذْ خَرَجُوا مِنَ الْقُبُورِ، دَخَلُوا الْمَدِينَةَ الْمُقَدَّسَةَ بَعْدَ قِيَامَةِ يَسُوعَ، وَرَآهُمْ كَثِيرُونَ. "
فقد ذكر اولا حلول الظلام على الارض كلها، و هي حادثه لم يذكرها اي من الاناجيل الاخرى بالاضافه الى المؤرخين الرومان و اليهود الذين عاينوا ذلك العصر بل لم ترد في اية مخطوطه تاريخيه في العالم. و كما هو واضح من النص ان الظلام حل على " كل الارض"، لذلك على الاقل لكانت ذكرت في كتب احد المؤرخين او الفلكيين في العالم.
ثم يذكر " 51وَإِذَا سِتَارُ الْهَيْكَلِ قَدِ انْشَقَّ شَطْرَيْنِ، مِنَ الأَعْلَى إِلَى الأَسْفَلِ، وَتَزَلْزَلَتِ الأَرْضُ، وَتَشَقَّقَتِ الصُّخُورُ، 52وَتَفَتَّحَتِ الْقُبُورُ، وَقَامَتْ أَجْسَادٌ كَثِيرَةٌ لِقِدِّيسِينَ كَانُوا قَدْ رَقَدُوا؛ 53وَإِذْ خَرَجُوا مِنَ الْقُبُورِ، دَخَلُوا الْمَدِينَةَ الْمُقَدَّسَةَ بَعْدَ قِيَامَةِ يَسُوعَ، وَرَآهُمْ كَثِيرُونَ. "
و هي حوادث من تأليف الكاتب، فليس هنالك اي ذكر لهذه الاحداث في كتب التاريخ. و لم يخبرنا الكاتب ماذا حدث للقديسيين الذين قاموا. فهل رجعوا الى قبورهم بعد ان "َرَآهُمْ كَثِيرُون" ؟؟ ام انهم عاشوا ثم ماتوا؟؟؟ بل لم يذكر لنا الكاتب من هم هؤلاء القديسين !!!!!؟؟؟؟ ويبدوا ان الكاتب قام بتأليف هذه الافتراءات لاثبات بنوة المصلوب، فهذه الظواهر كانت علامات تظهر عند موت الالهه كما في الاساطير و الخرافات الرومانيه و الوثنيه.
متى كانت فترة حكم القضاة
4- تولى قيادة اليهود زعماء عرفوا "بالقضاة" وعرف عصرهم بـ"عصر القضاة " وما نحب أن نلتفت اليه هو زمن عصر القضاة الذي يجعله الكتاب المقدس - سفر القضاة - يبلغ 348 سنة ،
بينما تذكر المصادر التاريخية أن فترة حكم القضاة بعد موت يوشع حوالي مائة وأربعين سنة حيث كان الخروج في حوالي 1237 قبل الميلاد وبقى موسى أربعين سنة , ثم يوشع أربعين سنة أخرى بعد الخروج وأنتهى عصر القضاة حوالي 1020 قبل الميلاد
هل أستولى نبوخذ نصر على مصر ... التاريخ يقول لا
5- جاء في أرميا 46 عدد 13-26 : 13 الكلمة التي تكلم بها الرب الى ارميا النبي في مجيء نبوخذراصر ملك بابل ليضرب ارض مصر. 14 اخبروا في مصر واسمعوا فيمجدل واسمعوا في نوف وفي تحفنحيس قولوا انتصب وتهيأ لان السيف ياكل حواليك. 15 لماذا انطرح مقتدروك. لا يقفون لان الرب قد طرحهم. 16 كثر العاثرين حتى يسقط الواحد على صاحبه ويقولوا قوموا فنرجع الى شعبنا والى ارض ميلادنا من وجه السيف الصارم. 17 قد نادوا هناك فرعون ملك مصر هالك. قد فات الميعاد. 18 حيّ انا يقول الملك رب الجنود اسمه كتابور بين الجبال وككرمل عند البحر يأتي. 19 اصنعي لنفسك أهبة جلاء ايتها البنت الساكنة مصر لان نوف تصير خربة وتحرق فلا ساكن. 20 مصر عجلة حسنة جدا. الهلاك من الشمال جاء جاء. 21 ايضا متسأجروها في وسطها كعجول صيرة. لانهم هم ايضا يرتدون يهربون معا. لم يقفوا لان يوم هلاكهم اتى عليهم وقت عقابهم. 22 صوتها يمشي كحية لانهم يسيرون بجيش وقد جاءوا اليها بالفؤوس كمحتطبي حطب. 23 يقطعون وعرها يقول الرب وان يكن لا يحصى لانهم قد كثروا اكثر من الجراد ولا عدد لهم. 24 قد أخزيت بنت مصر ودفعت ليد شعب الشمال.
25 قال رب الجنود اله اسرائيل. هانذا اعاقب آمون نو وفرعون ومصر وآلهتها وملوكها فرعون والمتوكلين عليه. 26 وادفعهم ليد طالبي نفوسهم وليد نبوخذراصر ملك بابل وليد عبيده. ثم بعد ذلك تسكن كالايام القديمة يقول الرب:نبوخذ نصر لم يخرب نوف ولم يستولي على مصر أبدا، قد قامت حرب مميتة بين نبوخذ نصر ومصر سنة 600\601 وقد عانى كثيرا من هذه المعركة ورجع لبلاده للعلاج، ولم يرد أي مكان في التاريخ أنه دخلها.
نبؤة غلط
6- جاء في سفر حزقيال 26 عدد 1-13 : 1 وكان في السنة الحادية عشرة في اول الشهر ان كلام الرب كان اليّ قائل.2 يا ابن آدم من اجل ان صور قالت على اورشليم هه قد انكسرت مصاريع الشعوب. قد تحولت اليّ. امتلئ اذ خربت. 3 لذلك هكذا قال السيد الرب. هانذا عليك يا صور فأصعد عليك امما كثيرة كما يعلي البحر امواجه. 4 فيخربون اسوار صور ويهدمون ابراجها واسحي ترابها عنها واصيرها ضحّ الصخر. 5 فتصير مبسطا للشباك في وسط البحر لاني انا تكلمت يقول السيد الرب وتكون غنيمة للامم. 6 وبناتها اللواتي في الحقل تقتل بالسيف فيعلمون اني انا الرب.7 لانه هكذا قال السيد الرب. هانذا اجلب على صور نبوخذنصر ملك بابل من الشمال ملك الملوك بخيل وبمركبات وبفرسان وجماعة وشعب كثير. 8 فيقتل بناتك في الحقل بالسيف ويبني عليك معاقل ويبني عليك برجا ويقيم عليك مترسة ويرفع عليك ترسا.9 ويجعل مجانق على اسوارك ويهدم ابراجك بأدوات حربه. 10 ولكثرة خيله يغطيك غبارها. من صوت الفرسان والعجلات والمركبات تتزلزل اسوارك عند دخوله ابوابك كما تدخل مدينة مثغورة. 11 بحوافر خيله يدوس كل شوارعك. يقتل شعبك بالسيف فتسقط الى الارض انصاب عزك.
12 وينهبون ثروتك ويغنمون تجارتك ويهدّون اسوارك ويهدمون بيوتك البهيجة ويضعون حجارتك وخشبك وترابك في وسط المياه. 13 وابطّل قول اغانيك وصوت اعوادك لن يسمع بعد.
هذه النبوة ليست حول فارس، ولكن حول نبوخذ نصر ملك بابل، والمقطع يقول أن نبوخذ نصر سوف يقوم ضد "صور" وسوف يحاصره ويحطم مدينته كلياً. ولكن في التاريخ لم يحصل هذا لأن "صور" قاوم حصار نبوخذ نصر سنوات وفي النهاية تراجع ملك بابل.
اقرأ : an encyclopedia for more information on Nebuchadnezzar failure to sack Tyre
هل عذب نبوخذ نصر شعب صور؟
7- حزقيال 18 عدد 29 : يا ابن آدم ان نبوخذنصر ملك بابل استخدم جيشه خدمة شديدة على صور. كل راس قرع وكل كتف تجردت ولم تكن له ولا لجيشه اجرة من صور لاجل خدمته التي خدم بها عليها.
هذه القطعة تقول كذلك أن صور سوف تعذب من نبوخذ نصر. وشعب صور سوف يعذب في الشوارع من طرف نبوخذ نصر. .... وهذا لم يحدث .
مصر .. ونبوخذ نصر
8- حزقيال 29 عدد 1-19 : 1 في السنة العاشرة في الثاني عشر من الشهر العاشر كان اليّ كلام الرب قائلا.2 يا ابن آدم اجعل وجهك نحو فرعون ملك مصر وتنبأ عليه وعلى مصر كلها.
3 تكلم وقل. هكذا قال السيد الرب. هانذا عليك يا فرعون ملك مصر التمساح الكبير الرابض في وسط انهاره الذي قال نهري لي وانا عملته لنفسي. 4 فاجعل خزائم في فكيك وألزق سمك انهارك بحرشفك واطلعك من وسط انهارك وكل سمك انهارك ملزق بحرشفك. 5 واتركك في البرية انت وجميع سمك انهارك. على وجه الحقل تسقط فلا تجمع ولا تلمّ. بذلتك طعاما لوحوش البر ولطيور السماء. 6 ويعلم كل سكان مصر اني انا الرب من اجل كونهم عكاز قصب لبيت اسرائيل. 7 عند مسكهم بك بالكف انكسرت ومزقت لهم كل كتف ولما توكأوا عليك انكسرت وقلقلت كل متونهم.8 لذلك هكذا قال السيد الرب. هانذا اجلب عليك سيفا واستأصل منك الانسان والحيوان. 9 وتكون ارض مصر مقفرة وخربة فيعلمون اني انا الرب لانه قال النهر لي وانا عملته.
10 لذلك هانذا عليك وعلى انهارك واجعل ارض مصر خربا خربة مقفرة من مجدل الى اسوان الى تخم كوش. 11 لا تمر فيها رجل انسان ولا تمر فيها رجل بهيمة ولا تسكن اربعين سنة.
12 واجعل ارض مصر مقفرة في وسط الاراضي المقفرة ومدنها في وسط المدن الخربة تكون مقفرة اربعين سنة واشتت المصريين بين الامم وابددهم في الاراضي. 13 لانه هكذا قال السيد الرب عند نهاية اربعين سنة اجمع المصريين من الشعوب الذين تشتتوا بينهم.14 وارد سبي مصر وارجعهم الى ارض فتروس الى ارض ميلادهم ويكونون هناك مملكة حقيرة. 15 تكون احقر الممالك فلا ترتفع بعد على الامم واقللهم لكيلا يتسلطوا على الامم. 16 فلا تكون بعد معتمدا لبيت اسرائيل مذكرة الاثم بانصرافهم وراءهم ويعلمون اني انا السيد الرب.17 وكان في السنة السابعة والعشرينفي الشهر الاول في اول الشهر ان كلام الرب كان اليّ قائلا.18 يا ابن آدم ان نبوخذراصر ملك بابل استخدم جيشه خدمة شديدة على صور. كل راس قرع وكل كتف تجردت ولم تكن له ولا لجيشه اجرة من صور لاجل خدمته التي خدم بها عليها. 19 لذلك هكذا قال السيد الرب. هانذا ابذل ارض مصر لنبوخذراصر ملك بابل فياخذ ثروتها ويغنم غنيمتها وينهب نهبها فتكون اجرة لجيشه.
هذه النبوءة ذات مشاكل كبيرة جدا :
(9) خطأ، لم تصر مصر ابدا مقفرة وخربة
(12) خطأ، المصريون لم يشتتوا بين الأمم ولم يبددوا أبدا
(15) خطأ، مصر عرفت قوة وثروة تحت " Ptolemies" والإسكندرية تصبح اعظم المدن في " Hellenistic word"
(19) نبوخذناصر لم يدخل مصر ولم يأخذ ثروتها ويغنم غنيمتها وينهب نهبها فتكون اجرة لجيشه.
الرجوع إلى أي " encyclopedi" للتحقيق.
نبوخذ نصر لم يهدم مصر
9- حزقيال 30 عدد 10 -12 : 10 هكذا قال السيد الرب. اني ابيد ثروة مصر بيد نبوخذراصر ملك بابل. 11 هو وشعبه معه عتاة الامم يؤتى بهم لخراب الارض فيجردون سيوفهم على مصر ويملأون الارض من القتلى. 12 واجعل الانهار يابسة وابيع الارض ليد الاشرار واخرب الارض وملأها بيد الغرباء. انا الرب تكلمت
اقرأوا تاريخ مصر ليس فيه ولا في أي أثار أن نبوخذ نصر هدم مصر دخل لها.
المصدر : Reverand Peter Murphy
مملكة داود وسليمان
10- سفر صموئيل الثاني الإصحاح 7 عدد 11-17 " وَكَما حَدَثَ مُنْذُ أَنْ أَقَمْتُ قُضَاةً عَلَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ لَقَدْ أَرَحْتُكَ مِنْ جَمِيعِ أَعْدَائِكَ، وَقَدْ أَخْبَرَكَ الرَّبُّ أَنَّهُ سَيُثَبِّتُ نَسْلَكَ مِنْ بَعْدِكَ. 12وَمَتَى اسْتَوْفَيْتَ أَيَّامَكَ وَرَقَدْتَ مَعَ آبَائِكَ، فَإِنَّنِي أُقِيمُ بَعْدَكَ مِنْ نَسْلِكَ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ صُلْبِكَ مَنْ أُثَبِّتُ مَمْلَكَتَهُ. 13هُوَ يَبْنِي بَيْتاً لاِسْمِي، وَأَنَا أُثَبِّتُ عَرْشَ مَمْلَكَتِهِ إِلَى الأَبَدِ. 14أَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً، إِنِ انْحَرَفَ أُسَلِّطُ عَلَيْهِ الشُّعُوبَ الأُخْرَى لأُقَوِّمَهُ بِضَرَبَاتِهِمْ. 15وَلَكِنْ لاَ أَنْزِعُ رَحْمَتِي مِنْهُ كَمَا نَزَعْتُهَا مِنْ شَاوُلَ الَّذِي أَزَلْتُهُ مِنْ طَرِيقِكَ. 16وَيَدُومُ بَيْتُكَ وَمَمْلَكَتُكَ إِلَى الأَبَدِ أَمَامِي، فَيَكُونُ عَرْشُكَ ثَابِتاً مَدَى الدَّهْرِ". 17فَأَبْلَغَ نَاثَانُ دَاوُدَ جَمِيعَ هَذَا الْكَلاَمِ بِمُقْتَضَى الرُّؤْيَا الَّتِي أُعْلِنَتْ لَهُ."
زالت سلطنة آل داود وتسلط عليهم الأشوريون بقيادة سرجون الثاني سنة 722 ق . م والبابليون بقيادة بختنصر سنة 586 ق . م
هذا أيضاً ينطبق على أخبار الأيام الأول 22 عدد 9 " 9غَيْرَ أَنَّهُ يُوْلَدُ لَكَ ابْنٌ يَكُونُ رَجُلَ سَلاَمٍ وَأَمْنٍ، وَأَنَا أُرِيحُهُ مِنْ جَمِيعِ أَعْدَائِهِ الْمُحِيطِينَ بِهِ، فَيَكُونُ اسْمُهُ سُلَيْمَانَ، وَأَجْعَلُ السَّلاَمَ وَالسَّكِينَةَ يَسُودَانِ إِسْرَائِيلَ فِي أَيَّامِهِ."
ملكه إلى الأبد لم يحدث .
هامان وزير الملك الفارسي أحشوريش
11- جاء في الكتاب المقدس أن هامان كان وزيرا للملك الفارسي أحشوريش في سفر أستير وطبعا هذا خطأ تاريخي فاضح لأن أسم هامان أشير إليه في لوح أثري هيروغليفي في متحف هوف في فينا وفي مجموعة من النقوش كشفت لنا أن هامان كان في زمن تواجد موسى في مصر قد رُقي إلى أن أصبح مديراً لمشاريع الملك الأثرية وها هي النقوش تكشف لنا حقيقة هامان بعكس ماذكرته التوراة ورداً على الزعم الخاطىء لمعارضي القرآن
هامان الذي تتحدث عنه الأثار المصرية التي أوردها كتاب :Pharaoh Triumphant the life and times of Ramesses II K.A. Kitchen
ونسخته العربية ( رمسيس الثاني ،فرعون المجد والانتصار، ترجمة د.أحمد زهير أمين ) ص 55:
كان الشاب آمن ( = هامن / هامان ) ام اينت Amen em inet في مثل سن الأمير ( رمسيس 2 ) ورفيق صباه ،فلما أصبح رمسيس نائبا للملك ووريثا للعرش أصبح الفتى بالتبعية رفيقه وتابعه ففتح له الطريق لمستقبل زاهر وهي ما تحقق فعلا. وكان لآمن ام اينت Amen em inet ( هامان ) أقارب ذوو نفوذ منهم عمه [ لعله مِنموسى، Minmose ] كبير كهنة الإله مين والإلهة ايزيس بقفط ( شمال طيبة ) وقائد Commandant فيالق النوبة -أي الساعد الأيمن لنائب الملك في النوبة. ومنهم الفتى باكن خنسو [ والده باسر وزير الجنوب وابن عم آمن ام اينت Amen em inet ( هامان ) ص 242 ] مدرب الخيول الملكية الذي التحق بعد ذلك بالسلك الكهنوتي المستديم في خدمة آمون بطيبة [ أصبح كبير كهنة آمون، ص 242] .
ص 73: رقّى الملك رفيق طفولته آمن ام اينت Amen em inet ( هامان ) إلى وظيفة قائد المركبات الملكية Royal Charioteer وناظر للخيل Super Intendent of Horse
وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ {6} القصص
ص 97: آمن ام اينت Amen em inet ( هامان ) رفيق الفرعون القديم قد رقى إلى منصب رسول الملك لكل البلاد الأجنبية ويقول الرجل بهذه المناسبة موضحا طبيعة عمله الجديد : أرفع له ( الفرعون ) تقارير عن أحوال البلاد الأجنبية كلها.
ص 199: وكانت أرقى وظائف الدولة هي وظيفة السفير ( رسول الملك إلى كل البلاد الأجنبية ) وكانت الترقية إليها قاصرة على كبار ضباط سلاح العربات الحربية .
ص 179: واختار الملك للمنصب ( كبير كهنة آمون ) الشاغر ون نفر Wennofer ( مات سنة 27 ) وهو والد رفيق طفولة رمسيس الثاني آمن ام اينت ( هامان ). وكان هامان نفسه قد نقل من وظيفته العسكرية إلى الرمسيوم ليصبح مديراً لمشاريع الملك الأثرية هناك Chief of Works of All Royal Monument - ولا يزيد البعد بينه وبين أبيه كبير الكهنة بالكرنك عن عبور النهر إلى الضفة الأخرى من النيل .
فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى {38} القصص
ذكر كتاب An Introduction to Ancient Egypt أن أقدم استعمال للطين الموجود بمصر كان معروفاً منذ الدولة الوسطى .
ص 192: ويرجع الفضل في صعود نجم باسر paser ، وزير للجنوب بطيبة viceroy ،عم باسر كان قائد الفرق بالنوبة وبعده ابنه نخت مين ( ابن عم باسر ) واختياره نائبا للملك ( في النوبة ) إلى عراقة أسرته، فابن عمه آمن ام اينت ( هامان ) هو رفيق طفولة رمسيس الثاني .
ص 199: وكان من علية القوم من اتخذ من الخدمة العسكرية ذريعة للوثوب إلى الوظائف المدنية العليا ،وقد تعرفنا من هؤلاء على ..، وآمن ام اينت ( هامان ) القائد بسلاح المركبات ثم ميليشيات المدجاي Chief of Medjay-Militia ، بعدها عين مديرا للمصانع ( وزير صناعة ) .
ص 240: امنحتب .. لكنه كان ينتمي لأسرة ذات نفوذ هي أسرة آمن ام اينت ( هامان ) قائد ميليشيات المدجاى الشهيرة.
ص 242: حيث يحتل مين مس آخر منصب كبير كهنة مين وآيزيس والذي يمت هو الآخر بصلة قرابة إلى آمن ام اينت .
كيف تقنع أى أحد بأن الله موجود والقرآن من عند الله علميا
1- أولا نجيبه على أن اختار ( لا اله ) ... ونقول له ...إحنا كمسلمين بنقول ( لا اله إلا الله ) .وبكده نكون متفقين على الجزء الأول من الشهادة وهو نفى وجود أي اله . وواجبي إنى أثبت لك النصف الآخر وهو (إلا الله) .
2- ونسأله ... تخيل لو فيه طياره غريبة طايرة فى السماء أو عربيه جميلة جدا شكلها غريب ... وحبيبت تسأل عنها أسئلة متخصصة جدا ... زى الميكانيزمات المستخدمة ... حتسأل مين ؟
3- نسأله ... كيف جاءت هذه الدنيا ...how it came to existence ..حيقول لك من البيج بانج ... قول له القرآن قال لنا الحقيقة دى من 1400 سنه ...يبقى مين اللى حط الكلام ده فى القرآن ..؟ ...أى رد حيقوله لك خده ومتسألش .
الأنفجار العظيم
قال الله تعالى: أَوَ لَمْ يَرَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا .... (الأنبياء 30)
4- كيف كان الكون فى البداية ... حيقولك كان غاز ... تقول له من إمتى عرفنا ده .. حيقول من قريب .. قول له .. تانى القرآن قال الكلام ده ... مين اللى حط ده فى القرآن ... حيبتدى يتلجلج .. لا تنتظر وكمل ... وأطرح أسئلة واحد بعد التانى ... كمثال ان كل شيء حي جه من الميه ... وكل مره تسأله قول له .. مين اللى حط الكلام ده فى القرآن ؟؟؟؟ وهكذا
دوران الأرض
وإذا رجعنا إلى القرآن الكريم فإننا نجد أن قوله تعالى: {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ} فيه إشارة صريحة إلى أن الجبال تدور دوراناً سريعاً كالسحاب لكن الإنسان يراها ثابتة مستقرة. وها هو العلم يثبت أن الأرض تدور بمن عليها من مخلوقات جامدة وحية بنفس السرعة، فلذلك نحسب أن الجبال ثابتة، بينما هي في حقيقتها تدور مع الأرض، وقد ضرب العلماء مثلاً تقريبياً لذلك فإننا إذا تصورنا قطارين انطلقا في نفس الوقت والاتجاه والسرعة، فإن الراكب في أحدهما إذا نظر إلى الراكب الموازي له في القطار الآخر، يظنه جامداً لا يتحرك، وهكذا حركة الجبال مع الأرض
وجه الإعجاز في الآية القرآنية هو أنها أشارت لدوران الأرض من خلال دلالة قوله تعالى {وهي تمر مر السحاب} على ذلك، وهو ما كشف عنه العلم في القرن السابع عشر الميلادي.
الحديد
قال الله تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} (الحديد 25)
دحى الأرض ودورانها حوالين نفسها ... إمتى عرفنا ده ... حيقولك منذ عدة سنوات ... تقول له طيب القرآن ذكر الكلام ده من 1400 سنه .. مين يكون حط الكلام ده فى القرآن ؟ هنا لو قال أي رد حيبتدى يتلجلج .. ما تجادلهوش وكمل .
5- احنا ما كناش نعرف ان القمر ما لهوش ضوء منبعث منه ... ولكن ضوءه هو ضوء انعكاسي ...reflected light.... وده عرفناه منذ قليل .... صح ؟ ... سيرد عليك ..صح ... طيب ده موجود فى القرآن .. مين اللى حطه فى القرآن
وبعدين أشرح له نظرية الإحتمالات
ونسأله ... قبل ما نكتشف ان الأرض مدورة ... لو سألنا السؤال ... شكل الأرض إيه ... حايجى لى كام إجابه ...
وهكذا .. وهكذا
القرآن الكريم قال أكتر من 1000 حقيقة علمية ... لو جمعنا كل الحقايق دى وسألنا عنها تكون احتمالات الأجابة عليها صفر .
شم أسأله ... مين هو الوحيد اللى ممكن يفعل هذا ... تكون الإجابة الوحيدة هي نفس الإجابة الأولانية ... الخالق أو الصانع ....... ويكون مين اللى نزل القرآن ... هو الخالق والصانع ..
والفلك
إتساع الكون ... )وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (
المشارق والمغارب .. قال تعالى) رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا
وقال تعالى : ( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ )
وقال تعالى : ( فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (
حركة الشمس وجريانها ونهايتها قال الله تعالى: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} ( يس/ 38)
وقال عز وجل: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى} ( الرعد/ 2 )
وقال سبحانه: {وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} ( يس / 40 )
من مواضيع الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم ...
" الإنفجار العظيم .. إتساع الكون .. توسع الكون .. المشارق والمغارب .. حركة الشمس وجريانها ونهايتها .. الحديد منزل من الفضاء الخارجي
" السماء ذات الرجع .. القمر كان مشتعلاً ثم انطفأ .. الضغط الجوي .. شكل الأرض .. دوران الأرض .. أخفض منطقة على سطح الأرض
" النجم الثاقب .. ضياء الشمس ونور القمر .. فضل مكة على سائر البقاع .. طبقات الأرض .. القمر والشمس .. السماء والأرض
" الخسوف والكسوف .. في السماء رزقكم وما توعدون .. يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب .. الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها
" والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون ... القلب مركز التعقل .. حالة الصدر في الطبقات العليا ... خلق الجنين في أطوار .. مراحل تَخَلُّق الجنين
" تحديد جنس الجنين .. مراكز الألم في الجلد
وهذا فهرس لبعض الآيات القرآنية التى توافقها الحقائق العلمية المثبتة
(1) والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون ـ الذاريات /47
(2 ) أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما ... ـ الأنبياء /30 ـ
(3) والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون * الذاريات /47*
(4) هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوي إلي السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم
(5 ) الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله علي كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما
(6 ) إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوي علي العرش * الأعراف /54*
(7) يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين
(8 ) إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوي علي العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا ....
(9) فلا أقسم بمواقع النجوم . وإنه لقسم لو تعلمون عظيم
(10) وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا الإسراء/ 12
(11) ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون , لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون
(12) فلا أقسم بالخنس * الجوار الكنس *
(13) والسماء ومابناها
(14) والسماء والطارق * وما أدراك ما الطارق * النجم الثاقب *
( 15) والسماء ذات الرجع
(16) والسماء ذات الحبك *
(17) والسماء ذات البروج *
( 18) الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ...
(19) أفلم ينظروا إلي السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج؟ !
(20 ) وفي السماء رزقكم وما توعدون
(21) فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس علي الذين لا يؤمنون *
(22) وفي الأرض آيات للموقنين
(23) ... وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس .... الحديد/ 25
(24) والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها )
25 ـ أو لم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب ـ الرعد 41 ـ
(26) والأرض ذات الصدع
(27) والبحر المسجور
( 28 ) ألم نجعل الأرض مهادا * والجبال أوتادا
(29) والجبال أرساها متاعا لكم ولأنعامكم
(30)... يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل ...
(31) وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون
(32) ألم . غلبت الروم . في أدني الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون . في بضع سنين ....
(33) والأرض فرشناها فنعم الماهدون *
(34).. ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود
(35) يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا , لا تنفذون إلا بسلطان *
(36).. وتري الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج
(37) ... وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين
(38) فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال
(39) الله الذي جعل لكم الأرض قرارا ..*
(40) ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر ....*)
(41)... ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله علي كل شئ قدير
(42) وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض وإنا علي ذهاب به لقادرون *
(43) أفرأيتم الماء الذي تشربون * أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون * لونشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون *
(44)... وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون
(45) وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته ..*
(46) وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين
(47) ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فتري الودق يخرج من خلاله ..*
(48)... وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار
(49) الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فتري الودق يخرج من خلاله فإذا أصاب به من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون
(50)... وأنزلنا من السماء ماء طهورا
(51) وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج
وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا * الفرقان /53*
(52) مرج البحرين يلتقيان * بينهما برزخ لا يبغيان *
(53) أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور
(54)...... وجعل بين البحرين حاجزا ....*
(55) وأنزلنا من المعصرات ماءً ثجاجا *
(56) أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق ..*
(57) ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون
58) والشمس وضحاها *
(59) ، والقمر إذا تلاها *
(60) والنهار إذا جلاها
(61) والقمر إذا تلاها
(62) هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون
(63) والقمر قدرناه منازل حتي عاد كالعرجون القديم
(64) رب السماوات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا
(65) فالق الإصباح وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم
(66) اقتربت الساعة وانشق القمر * القمر/1
(67).. وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمي ..
(68) إرم ذات العماد * التي لم يخلق مثلها في البلاد
(69) ويمسك السماء أن تقع علي الأرض إلا بإذنه ..
(70) فلا أقسم برب المشارق والمغارب إنا لقادرون *
(71) وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدق
الذي بين يديه ولتنذر أم القري ومن حولها ...*
(72) الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون *
73) وألقي في الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهارا وسبلا لعلكم تهتدون *
(74) وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان
يسقي بماء واحد ونفضل بعضها علي بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون *.( الرعد /4)
(75) الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون
(76) إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ...... التوبة 36
(77)... وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون *
(78) ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون *
(79) يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون
(80) إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدي للعالمين
(81) فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ..
(82)... ومن دخله كان آمنا ...*
(83) الله خالق كل شيء وهو علي كل شيء وكيل *
(84) الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ...*
(85) فلينظر الإنسان إلي طعامه
86) وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا
به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ...*
(87) ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا إلي ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون * الأنعام 99
(88) وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين *المؤمنون 20
(89) إن الله فالق الحب والنوي ...*
(90) .... كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل .... * البقرة /265*
(91).. قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون
92) ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها .. * فاطر /27*
(93) والتين والزيتون . وطور سينين . وهذا البلد الأمين
(94) والنخل باسقات لها طلع نضيد *( ق /10)*
(95) فنبذناه بالعراء وهو سقيم * وأنبتنا عليه شجرة من يقطين * * الصافات /145 ـ 146*
(96) فلينظر الإنسان إلي طعامه(عبس /24)
(97) ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما إن في ذلك لذكري لأولي الألباب
(98)... ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوي علي سوقه ... * الفتح /29*
(99) له مافي السماوات وما في الأرض ومابينهما وماتحت الثري * طه /6*
(100) هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون * النحل *
101 لا يقاتلونكم جميعا إلا في قري محصنة أو من وراء جدر ... * الحشر /14)*
102) ذلكم الله ربكم لآ إله إلا هو خالق كل شيئ فاعبدوه وهو علي كل شيئ وكيل * * الأنعام /102*
(103) إنا كل شيئ خلقناه بقدر * * القمر /49*
(104) وما ذرأ لكم في الأرض مختلفا ألوانه إن في ذلك لآية لقوم يذكرون * * النحل /13*
(105) أفرأيتم النار التي تورون ** الواقعة /71*
(106) وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم .. الانعام 38
(107) حتي إذا أتوا علي واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون * النمل /18*
(108) وأوحي ربك إلي النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون * * النحل 68 *
(109) ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا ...* * النحل /69*
(110) يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه ...* * النحل /69*
(111) فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون * النحل /69
(112) وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون * * العنكبوت /41*
(113)... وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب * الحج /73
(114) إن الله لايستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ..*
115-فلما قضينا عليه الموت ما دلهم علي موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته ... سبأ /14
(116) وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوي ..* البقرة /57*
(117) فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم *
(118).. أفلا ينظرون إلي الإبل كيف خلقت * * الغاشية /17*
(119) واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ** لقمان /19*
(120) وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين * * النحل /66*
(121) والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي علي بطنه ومنهم من يمشي علي رجلين ومنهم من يمشي علي أربع يخلق الله ما يشاء إن الله علي كل شيء قدير *. * النور /45*
(122) فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه ..* * المائدة /31*
(123)... فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث .. ( الأعراف /176)
(124) إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن الله غفور رحيم
(125) فالتقمه الحوت وهو مليم * ( الصافات /142)
(126) أو لم يروا إلي الطير فوقهم صافات ويقبضن مايمسكهن إلا الرحمن إنه بكل شيء بصير * ( الملك /19)*
(127) إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد * فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتي توارت بالحجاب * ردوها علي فطفق مسحا بالسوق والأعناق * ) ( ص /31 ـ 33)
(128) وتفقد الطير فقال مالي لا أري الهدهد أم كان من الغائبين * *( النمل /20)*
(129).. والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة ومآ أكل السبع إلا ماذكيتم وما ذبح علي النصب ..* *( المائدة /60)*
(130) تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شئ إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ..* *( الاسراء /44)*
(131)... وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ...* *( الإسراء /44)*
(132) خشعا أبصارهم يخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر * *( القمر /7)*
(133) يوم يكون الناس كالفراش المبثوث **( القارعة /4)*
(134) لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم *( التين /4)*
(135).. الذي أحسن كل شئ خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين *
(136) ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين * *( المؤمنون /12)*
(137)... إنا خلقناهم من طين لازب
(138) إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين *
(139) وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا *( الفرقان /54)*
(140) ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون
(141) منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخري * ( طه /55)*
(142)... هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم ...*
(143)' والله أنبتكم من الأرض نباتا * ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجا *'( نوح /18,17)
(144).. هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها ...*
(145) وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثي * من نطفة إذا تمني ( النجم /45 و 46)
(146) وأن عليه النشأة الأخري *( النجم /47)
(147) خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها ...*( الزمر /6)*
(148) يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء ...
(149) إن مثل عيسي عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ( آل عمران /59)*
(150).... فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة ..*
(151) ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين * ثم جعلناه نطفة في قرار مكين * ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين *
(152).. يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ..*سورة الزمر
(153) قتل الإنسان ما أكفره * من أي شيء خلقه * من نطفة خلقه فقدره *( عبس /17:19)
(154) اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق *( العلق 1, 2)
(155) ... فخلقنا العلقة مضغة ... *( المؤمنون /14)*
(156) ... فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ...*( المؤمنون /14)*
(157) ... ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين
(158) ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين * *سورة السجدة
(159) ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون * سورة السجدة
(160) ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين * سورة الأعراف
(161) بلي قادرين علي أن نسوي بنانه *( القيامة /4)
(162) ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ...*سورة الأحقاف
(163) قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ماتشكرون * ( الملك /23)
(164) إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدي للعالمين *
فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله علي الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا
ومن كفر فإن الله غني عن العالمين * آل عمران
(165) قد مكر الذين من قبلهم فأتي الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لايشعرون * *( النحل /26)*
(166) فلينظر الإنسان مم خلق * خلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب والترائب * سورة الطارق
(167) مالكم لاترجون لله وقارا * وقد خلقكم أطوارا * ( نوح /13 ـ 14)
(168) هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم * آل عمران *
(169) الله يعلم ما تحمل كل أنثي وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار ( الرعد /8)
(170) أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض أو يأتيهم العذاب من حيث لا يشعرون * *( النحل /45)*
(171) يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم * الذي خلقك فسواك فعدلك * سورة الانفطار*
(172) في أي صورة ماشاء ركبك * * سورة الانفطار*
(173) الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق مايشاء وهو العليم القدير *
( الروم /54)
(174) نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين * ( الواقعة /60)
(175) الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا * (الملك 2)
(176) وهو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ماتشكرون *( المؤمنون /78)
(177) ناصية كاذبة خاطئة ( العلق /16)
(178) إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب إن الله كان عزيزا حكيما
( النساء /56)
(179) والله جعل لكم مما خلق ظلالا وجعل لكم من الجبال أكنانا وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون * ( سورة النحل )
(180) ... ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ...*( النساء /119)
(181) ألم تر إلي ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا * (سورة الفرقان )*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق